رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أماني الطويل: الاستعمار حاول تقسيم أفريقيا على أسس إثنية عرقية ودينية

صرحت الدكتورة أماني الطويل خبيرة ومتخصصة في الشأن الأفريقي بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، بأن الاستعمار حاول تقسيم المنطقة الأفريقية على أسس إثنية عرقية و دينية.

وأوردت الخبيرة في الشأن الأفريقي بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، أن السودان قسمها الاستعمار إلي دولتين في الشمال عربية، وفي الجنوب أفريقية.

وتابعت الطويل أن الثانية ليست عامل موحد، فهناك دول من نفس الاثنية العرقية أو الدينية أندلع فيها صراعات طاحنة، مضيفة أنه لابد من وجود تنوع لإدارة تداول سلمي للسلطة، فالسنغال واحدة من الدول التي أصرت على ذلك ونفذته.

وأشارت الطويل إلي أن مفردات الاندماج الوطني لابد من تأسيسها علي صناعة المستقبل و المصالح المتبادل وليس الاثنية.
ومن جانبها أكدت الطويل على أن مؤسسة الرئاسة في مصر تتولي قيادة العلاقات المصرية الإثيوبية بنفسها، فالحكومة أيديها قاصرة ومصر تحتاج لأكتر من مؤسسة وفاعلية لنشر الثقافة الأفريقية و التعريف بهويتنا وجذورنا بشكل صحيح.

الجدير بالذكر أن استضاف المركز الثقافي بجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، أمس الخميس، بالتعاون مع مؤسسة النيل ملتقى الشراكة الثقافية والاقتصادية بين دول شرق أفريقيا للدراسات الأفريقية والاستراتيجية، ومن جانبه أدار الاستاذ محمد عز الدين رئيس مجلس أمناء مؤسسة النيل للدراسات الأفريقية والاستراتيجية وباحث متخصص في الشئون الأفريقية فاعليات الملتقي التي ضمت عرض ترفيهي للفن في دول أفريقيا إضافة إلي ندوة تحدثت فيها الدكتورة أماني الطويل خبيرة ومتخصصة في الشأن الأفريقي بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية.