رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

افتتاح ملتقى التوظيف الأول لدعم وتطوير التعليم الفنى بالدقهلية

افتتاح ملتقى التوظيف الأولى بالدقهلية
افتتاح ملتقى التوظيف الأولى بالدقهلية

افتتح  سعد الفرماوى السكرتير العام المساعد لمحافظة الدقهلية نائبا عن المحافظ ، اليوم، ملتقى التوظيف الأول " اشتغل فنى " ، بالصالة المغطاة بالمنصورة بالتنسيق بين محافظ الدقهلية وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني "TVET EGYPT" .

ويشارك في الملتقى 40 شركة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومركز تدريب العاملين بمحافظة الدقهلية ومديريات القوى العاملة والزراعة والشباب والرياضة ومجموعة التنظيم بقيادة محمود عماشة.

ويضم الملتقى معرض للشركات والمصانع المشاركة لعرض الوظائف المتاحة لديهم للشباب كما تقدم "TVET" 300 شاب مؤهلين للعمل بعد تدريبهم بالتنسيق مع مبادرة "اشتغل فنى" ، ومركز تدريب محافظة الدقهلية لإكسابهم مهارات تؤهلهم لدخول سوق العمل ، وأكثر من 1000 شاب وشابة من الباحثين عن فرص عمل حقيقية ، وسيتم اجراء المقابلات الشخصية بالملتقى على أن يتم استكمالها بمقر الشركات . ويسلم جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة عدد 6 خطوط لسيارات ميكروباص كدفعة أولى بالإضافة لعدد 6 شيكات لعدد من الشباب لتمويل مشروعات صناعية وتجارية وخدمية كعينة من المشروعات التي يمولها الجهاز بالمحافظة وأكد أيمن موسى مدير فرع الجهاز بالدقهلية أن الجهاز قام بضخ مبلغ 360 مليون جنيه لعدد 11 ألف مشروع وفرت 21 ألف فرصة عمل وذلك في الفترة من 1/1/2019 وحتى الآن .

وأكدت الدكتورة نيفين ابو المعاطى الباز مدير مركز التدريب للعاملين بمحافظة الدقهلية أن المركز درب بالتعاون مع "TVET EGYPT" 300 شابا من أبناء محافظة الدقهلية لتنمية مهاراتهم السلوكية وكيفية النجاح في مقابلات الحصول على فرصة عمل وذلك برعاية وتمويل من " TVET" ، وتم تحليل مؤهلات المتدربين وكان من بينهم 226 من الحاصلين على الدبلوم الصناعي .

وأكدت شروق زيدان المدير التنفيذى لبرنامج TVET"TVET EGYPT" أنه وفقا لاتفاق التمويل المبرم بين الإتحاد الأوروبى والحكومة المصرية والذى دخل حيز التنفيذ في 16 ديسمبر 2013 وتم التصديق عليه بموجب القرار الجمهورى رقم 105 لسنة 2014 تم اطلاق برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهنى TVET EGYPT"" الممول من الحكومة المصرية والإتحاد الأوروبى ويهدف البرنامج لتحسين وتطوير هيكل وأداء نظام التعليم والتدريب الفني والمهنى ومخرجاته في مصر لمواكبة المتطلبات الاجتماعية والإقتصادية الجديدة وبالأخص توظيف الشباب وزيادة التنافسية بما يتماشى مع تنمية الدولة في الحاضر والمستقبل " وقال " من هنا بدأت فكرة تدريب الشباب من خلال "مبادرة اشتغل فنى " وتوفير فرص عمل لهم في ملتقى التوظيف الأول بالدقهلية ولذلك تم الاتفاق مع 40 شركة لديها فرص عمل حقيقية للمشاركة في الملتقى وتقديم الشباب المدرب لهم لإجراء مقابلات العمل وسوف نتواصل مع الشركات حتى إتمام التعاقدات وكذلك تدريب أي فنيين جدد تحتاجهم "

وأكد الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية أن تدريب الشباب لمواكبة سوق العمل أولى أولويات المحافظة كما أن التعليم الفني وإخراج عامل مدرب هو قاطرة مصر للتنمية الصناعية .

وأضاف " أن التدريب سيزيد الإنتاج وبدونه لن يكون لدينا خبراء في كافة المجالات وبالتالي لن نصل إلى تحقيق نسب إنتاج عاليه " .

وأضاف المهندس سعد الفرماوى سكرتير عام مساعد الدقهلية نائبا عن المحافظ أن الملتقى يستهدف شباب التعليم الفني في كل القطاعات وربط مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل وتوظيف الشباب في القطاع الخاص وزيادة التنافسية بما يتماشى مع إقامة المشروعات التنموية.

وأشار إلى أنه سيتم من خلال مبادرة " اشتغل فنى " وملتقيات التوظيف تشجيع الشباب علي العمل والإنتاج وتغيير نظرة المجتمع السلبية لشباب التعليم الفني عن طريق وضعهم علي الطريق الصحيح وإشعارهم بالثقة والفخر في مهاراتهم الفنية وإدراكهم لأهميتهم في تطوير الصناعة المصرية وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقال "وفقا لبروتوكول التعاون بين المحافظة وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهني TVET Egypt وتنفيذ مبادرة اشتغل فني تسعى المحافظة لتنفيذ ملتقى التوظيف للباحثين عن عمل والذين تم تدريبهم للارتقاء بمنظومة التعليم الفنى والمهنى والأهم من ذلك هو الإستمرارية في التدريب وعمل الملتقيات لتوفير الوظائف للشباب المدرب "

موضوعات متعلقة