رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بوتين يدشن شريان نقل بين موسكو وسان بطرسبورج

بوتين
بوتين

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، طريق سيارات سريع بين العاصمة موسكو ومدينة سان بطرسبورج العاصمة الثقافية لروسيا، والذي سيقلص زمن الرحلة بين المدينتين بنحو النصف.

وأشاد بوتين خلال مراسم الافتتاح بالمشروع وبأهميته كشريان لوجيستي في البلاد، وقال: "لم يكن هناك إلى الآن شيء مماثل في تاريخ روسيا الحديث. هذا أول طريق سريع يربط أكبر مدينتين في روسيا يتم بناؤه من الصفر".

وأضاف أنه تم إطلاق اسم "نيفا" على طريق السريع الجديد M-11 وذلك بناء على تصويت شارك فيه المواطنون الروس.

كما أعرب الرئيس الروسي عن تقديره للمشاركين في تنفيذ المشروع، الذي هو عبارة عن شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبفضل الطريق الجديد يمكن السفر بين موسكو وسان بطرسبورغ في خمس ساعات ونصف الساعة بدلا من عشر ساعات، وذلك لانعدام إشارات المرور، وتجاوزه المدن والبلدات.

وM-11 هو طريق بديل مدفوع الأجر، ويمر عبر مقاطعات موسكو ولينينجراد وتفير ونوفجورود، ويبلغ طوله نحو 700 كم، وتبلغ السرعة القصوى المسموحة 110 كيلومترات في الساعة، لكنه من المخطط رفعها في الربيع القادم.

وعن رسوم عبور الطريق أشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أنها ستكون 1820 روبلا للسيارة في الأيام العادية و2020 روبلا للسيارة في أيام العطل الرسمية.

وحضر مراسم الافتتاح، مساعد الرئيس الروسي إيغور ليفيتين، ووزير النقل الروسي يفجـيني ديتريش، والممثل الخاص للرئيس لشئون حماية البيئة والنقل سيرغي إيفانوف، ورئيس مجلس إدارة الوكالة الفدرالية للطرق الروسية فياتشيسلاف بيتوشينكو.