رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

جهود تشريعية ورقابية ودبلوماسية... تعرف على حصاد أعمال البرلمان خلال أسبوع

شهد الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ، حيث التقى بعدد من المسؤولين على الصعيدين الدولي و المحلى ، حيث استقبل جمعة مبارك الجنينى سفير دولة الإمارات بالقاهرة ، وذلك في إطار الحرص على توطيد ودعم العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وقد سلم سفير دولة الإمارات الدكتور على عبد العال دعوة لحضور احتفالات يوم استقلال الإمارات العربية المتحدة .

وفى إطار الدبلوماسية البرلمانية الدولية الداعمة للدولة المصرية وسياستها الخارجية ، توجه عبد العال على رأس وفد برلماني إلى قبرص للمشاركة في المؤتمر الـ 13 لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة بمشاركة رؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط .

وتأتى المشاركة تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس مجلس النواب القبرصى، حيث ناقش المؤتمر عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط في إطار تعزيز التقارب بين المنطقتين وتبادل الرؤى إزاء التحديات المشتركة .

وخلال الجلسة الثانية للمؤتمر ألقى كلمة مصر حول الموضوع الرئيسى للجلسة تحت عنوان " التعاون بين المناطق : أشكال التعاون والاستفادة للدول الصغيرة"

على هامش المشاركة في المؤتمر في إطار الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة، ألتقى إيفان براجوفيتش رئيس برلمان جمهورية الجبل الأسود ، حيث دعا الدكتور عبد العال إلى إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين برلمانى البلدين، وكذالك تأسيس مجلس مشترك للأعمال بين البلدين، ومن جانبه اكد براجوفيتش اهمية الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد العلاقات بين البلدين، كما أشاد بالعلاقات وبالاستثمارات المصرية في الجبل الأسود.

وفى إطار الدور الدستورى والرقابى لمجلس النواب ، دعا عبد العال المجلس للإنعقاد في جلسة طارئة في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 28 نوفمبر الجارى قبل موعد الجلسات المعلن سلفاً ، وعملاً بحكم الفقرة الأخيرة من المادة ( 277 ) من لائحة المجلس ، وذلك للنظر في كتاب السيد رئيس الجمهورية بالترشيح لشغل منصف محافظ البنك المركزى، حيث وافق المجلس بالأغلبية على التجديد لـطارق حسين نور الدين عامر محافظاً للبنك المركزى، اعتباراً من 27 نوفمبر الجارى ولمدة 4 سنوات ، حيث أكد عبد العال أن القيادة السياسية تبذل جهوداً واضحة ، وكذلك البنك المركزى في وضع السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية المناسبة للظروف التي مرت بها الدولة .

وعقب الجلسة الطارئة، وفي اطار الدبلوماسية الدولية ، استقبل يانوشن أدير رئيس جمهورية المجر والوفد المرافق لسيادته خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ، مؤكدا مواجهة مصر مع الإرهاب مواجهة شاملة تتضافر فيها جهود جميع مؤسسات الدولة ، وأن الاقتصاد يتحسن بفضل رؤية القيادة السياسية وقراراتها الجريئة ، ونتطلع الى زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر والمجر استنادا للإمكانيات الاقتصادية التى يمتلكها البلدان.

كما استقبل الدكتور رئيس المجلس السيد جوزيف موم سفير دولة جنوب السودان وذلك للترتيب للزيارة البرلمانية المرتقبة لجنوب السودان، مؤكدا أن مصر حريصة على تقديم كل الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة.

كما إستقبل الأستاذ الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب السيدة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الأسبق ، حيث قدم لها التهنئة على إختيارها لشغل منصب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة متمنياً لها التوفيق والسداد في مهمتها الجديدة ، وأعتبر الدكتور عبد العال أن هذا المنصب سيضيف الكثير إلى رصيد الدبلوماسية المصرية في أهم منظمة دولية .

والتقى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئس مجلس النواب بالسيد إبراهيم العربى رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية والسيد شادى الكومى رئيس شعبة الغرفة التجارية بالقاهرة حيث استمع إلى رغبة تجار مصر في تحديث قانون الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية على غرار اتحاد الصناعات .

وفى تعقيبه أكد الدكتور على عبد العال أن مجلس النواب مستعد لبذل الجهود التشريعية اللازمة لتحديث التجارة ودعم التجار ، لافتاً إلى أن تنشيط العلاقات التجارية مع أفريقيا إحدى البنود المهمة التي يتم إثارتها خلال الجولات الأفريقية .

وخلال استقبال الدكتورعلى عبدالعال لكل من رئيس هيئة سلامة الغذاء الدكتور حسين منصور ، والسيدة نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية ، استمع الدكتورعبد العال إلى التشابك في الاختصاصات ما بين هيئة سلامة الغذاء والحجر البيطرى ومشاكل التطبيق العملى نتيجة تفعيل قانون هيئة سلامة الغذاء، كما أطلعوا سيادته على بعض النتائج التى تم التوافق بشأنها، ومنها امكانية استعانة هيئة سلامة الغذاء بتعيين اطباء بيطريين جدد.

موضوعات متعلقة