رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في ذكرى وفاته..

أهل حبيبته رفضوه بسبب الفن.. تفاصيل جديدة تعرفها لأول مرة عن بشارة واكيم

 الفنان بشارة واكيم
الفنان بشارة واكيم

فى مثل هذا اليوم الموافق 30 نوفمبر من عام 1949 رحل عن عالمنا أحد رواد الفن والمسرح والسينما الفنان الكبير بشارة واكيم، الذى اعتقد الكثيرون أنه ينتمى إلى بلاد الشام لاتقانه للهجة الشامية وأدائه عددا من الادوار التى جسد فيها دور الرجل الشامى فى الأفلام القديمة.

اسمه الحقيقى بشارة يواقيم ومولود بحى الفجالة بالقاهرة عام 1890 و تعلم في مدرسة الفرير بالخرنفش، وتخرج من مدرسة الحقوق عام 1917، وكان مفترض ان يسافر إلى بعثة لدراسة الحقوق فى فرنسا ولكن قامت الحرب العالمية ولم يسافر ، ورغم رفض أسرته عشق الفن وبدأ عمله عضوا في فرقة عبد الرحمن رشدي ثم عضوًا في فرقة جورج أبيض ثم فرقة رمسيس مع يوسف وهبي ثم كون فرقة خاصة به فيما بعد.

اسمه الحقيقى بشارة يواقيم ومولود بحى الفجالة بالقاهرة عام 1890 و تعلم في مدرسة الفرير بالخرنفش، وتخرج من مدرسة الحقوق عام 1917، وكان مفترض ان يسافر إلى بعثة لدراسة الحقوق فى فرنسا ولكن قامت الحرب العالمية ولم يسافر ، ورغم رفض أسرته عشق الفن وبدأ عمله عضوا في فرقة عبد الرحمن رشدي ثم عضوًا في فرقة جورج أبيض ثم فرقة رمسيس مع يوسف وهبي ثم كون فرقة خاصة به فيما بعد. كان بشارة واكيم يتقن اللهجة الشامية التى اكتسبها من جيرانه بالفجالة ، كما كان يتقن اللغة الفرنسية مما ساعده فى ترجمة وتعريب العديد من المسرحيات الغربية، كما كان يتقن اللغة العربية إتقانا شديدا ، وحرص على دراستها وهو ما دفعه لحفظ القرآن الكريم، وهو ما ساعده فى هوايته فى كتابة الشعر الموزون، حتى أن الفنان أنور وجدى نصحه بنشر أشعاره فى ديوان ولكنه رفض معتبرا هذه القصائد أمرً خاصا به. ورغم بداياته التراجيدية فى عدد من المسرحيات إلا أن واكيم اتجه للكوميديا وشارك فى أكثر من 100 فيلم، أخرها قبل وفاته بعام حيث شارك فى فيلم" اسم الخلود" عام 1948.

لم يتزوج بشارة واكيم حيث ارتبط فى شبابه بابنة الجيران ولكن اهلها رفضوا ارتباطها به بسبب عمله فى الفن، كما أحب مارى منيب فى بداياته وبداياتها الفنية ولكنها لم تبادله الحب واتزوجت بآخر، لذلك عزف واكيم عن الزواج.

وكان لبشارة واكيم موقف مع الفنانة شادية فى بداياتها كتبت عنه فى أحد أعداد مجلة الكواكب الصادرة عام 1954، حيث كانت شادية تشارك فى فيلم "العقل فى أجازة"