لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

”هآرتس” : آلاف المتظاهرين في تل أبيب يطالبون نتيناهو بالاستقالة

نتنياهو
نتنياهو

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء أمس السبت، في ميدان "هبيما" في تل أبيب، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في ضوء قرار مقاضاته. وقامت حركة جودة الحكم بتنظيم المظاهرة تحت شعار: "قدم استقالتك، إسرائيل أكثر أهمية". وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "ديمقراطية قوية – إسرائيل قوية" و "بلغ الوحل الزبى"، ورددوا هتاف "بيبي إلى البيت" وذلك وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وفي كلمته، توجه المحامي العاد شراغا، إلى نتنياهو قائلًا: "انقلاب حكومي؟ هل تسمع نفسك؟ هل تعتقد أنه لا يوجد أشخاص بيننا يأخذون الأمور بجدية، وأن مثل هذا التصريح سيحفزهم على العمل؟ ما الذي يجب أن يحدث لكي تفهم عمق المحرقة النووية التي تسببها لجهاز إنفاذ القانون؟ أن يقتلوا قاضيًا؟ يقتلوا نائبا عامًا؟ أن يغتالوا شرطيًا؟"

وأضاف شراغا: "إنك تهاجم المفوض ورجال تطبيق القانون الذين عينتهم بنفسك. أنت تهاجم ليئات بن آري، لكنك توجت رأسها ذات مرة عندما قدمت لائحة اتهام ضد أولمرت. أنت تهاجم بواسطة كتائب من المرتزقة والذين ينفذون أقوالك، وعلى رأسهم أمير أوحانا". ورد المتظاهرون على ذكر اسم أوحانا بهتافات الازدراء. وتابع شراغا "عندما لا يوجد نظام لتطبيق القانون تكون الطريق إلى الفوضى قصيرة وسيدفع المواطن الصغير الثمن. اخجل يا بيبي. كن رجلاً، قدم استقالتك".

كما تحدث في المظاهرة الوزير الليكودي السابق روني ميلو. وقال "أتذكر الأيام التي كان فيها أهارون باراك مستشارًا للحكومة. لقد قالوا لبيغن، 'لماذا تحتفظ بمستشار قانوني ليس من صفوفنا؟' فقال بيغن إن المستشار يجب أن يكون ذكيًا في القانون ونزيهًا في أداء عمله، والشخص الذي قدم مساهمة حاسمة في اتفاقيات كامب ديفيد كان أهارون باراك. لقد وقف مندلبليت بشجاعة في مواجهة كل الرياح التي هبت وهاجمته، وجاء وقال إن نتنياهو يجب أن يُتهم بالرشوة". وعندما ذكر ميلو اسم مندلبليت، صرخ الحضور، "ماذا عن الغواصات؟" فأجاب: "ستصل الغواصات أيضًا."

وقال ميلو عن نتنياهو: "كانت لديه أيام رائعة، قام بعمل جيد في الأمم المتحدة، ويتحدث الإنجليزية بشكل ممتاز، لكن سيدي رئيس الوزراء، فوقك هناك شيء واحد، وهو دولة إسرائيل. نتنياهو لا يريد حكومة وحدة، فهو يفضل الحرب الأهلية وكراهية الأخوة، وألا تكون أبدًا وحدة. هل سمعتم الذين تم تحريضهم في ساحة المتحف".

وقال عضو الكنيست السابق ميكي روزنتال في المظاهرة: "ليس لدينا دولة أخرى، ليس لدينا قوة شرطة احتياطية، وليس لدينا نيابة عامة إضافية. نتنياهو بقي ويحارب، ولتمت نفسه مع الفلسطينيين".

في الوقت نفسه، تظاهر حوالي 100 شخص مؤيدين لنتنياهو بالقرب من مقر إقامته في القدس. ولوح المتظاهرون بالأعلام الإسرائيلية ولافتات كتب عليها "نحبك يا نتنياهو" و "محاكمة درايفوس الثانية لمليوني ناخب". ومقابل هؤلاء، تظاهر عدد قليل من الأشخاص، الذين طالبوا نتنياهو بالاستقالة.