رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

«الداخلية»: إنشاء موقع إلكتروني لإتاحة الخدمات الخاصة بإدارة الجوازات والهجرة

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

إنفاذاً لثوابت استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها الجوهرية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الجماهيرية، وتيسير الإجراءات بما يسهم في الحد من الكثافات بالمكاتب والإدارات الجغرافية التابعة للقطاعات الأمنية الخدمية، ومواكبة مسيرة العمل الوطني في ميكنة الخدمات الحكومية لرفع العناء عن كاهل المواطنين ومتلقى تلك الخدمات.. وفي ضوء تنامي وتزايد مهام الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، والتي يتنوع دورها في تلقي الطلبات وتقديم الخدمات ويمتد للمصريين والأجانب سواء داخل البلاد أو المقيمين خارجها.

  • بادرت وزارة الداخلية بإطلاق موقع إلكترونى خاص بإدارة الجوازات والهجرة والجنسية على بوابة وزارة الداخلية على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" ، وقد تم التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتصميم الموقع بحيث يلبي كافة الطلبات ويتضمن الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية من خلال عرض تفصيلي يشمل (التعريف بالخدمة وبالنص القانوني المنظم لها – الموعد القانونى لإتمام الخدمة واستفادة صاحب الطلب منها – المستندات القانونية المطلوبة لإتمام الخدمة – النماذج القانونية لتقديم طلب الخدمة والبيانات المطلوب استيفائها).
  • كما يتضمن الموقع تقديم عدد من الخدمات الإلكترونية يتمثل أبرزها فى طلب (اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية - اكتساب الأجنبية زوجة المصرى الجنسية المصرية "الزواج المختلط" - إثبات الجنسية المصرية - الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الإحتفاظ بالجنسية المصرية - الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية - الاحتفاظ بالجنسية المصرية خلال مدة العام من صدور القرار أو الدخول الفعلي في الجنسية الأجنبية لمن سبق الإذن لهم التنازل عنها - رد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية - إصدار شهادة بإثبات الجنسية المصرية للمتقدمين لتملك أراضي أو عقارات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء تنفيذاً للمرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء - استرداد المصرية المتزوجة من أجنبى الجنسية المصرية) .. مع عدد من الخدمات الأخرى الخاصة بالهجرة والجنسية .
  • وهكذا تتكامل حلقات التطوير والتحديث لكافة جوانب خدمات الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.. لترجمة جوهر الرسالة الأمنية ومستهدفاتها إلى واقع الحياة.

موضوعات متعلقة