رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قطاعا التدريب التقني والمهني بالسعودية يتقدم 31 مركزاً حسب مؤشر المعرفة العالمي

قطاع التدريب التقني والمهني في السعودية
قطاع التدريب التقني والمهني في السعودية

تقدم قطاع التدريب التقني والمهني في المملكةفي مؤشر المعرفة العالمي في هذا المجال للعام 2019 إلى المرتبة 86 عالمياً مقارنة بالعامالماضي 2018 في المرتبة 117، والمركز الخامس من بين الدول العربية، وذلك في إشارة إلى تحسن ترتيب المملكة من المركز الـ 66 في عام 2018 إلى المركز الـ 52 في عام 2019، حيث معظم المؤشرات الفرعية لمؤشر المعرفة في عام 2019.

ويُعَدُمؤشر المعرفة العالمي هو نتاج مبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسّسةمحمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الذي أُعلِنَ عنها في قمة المعرفة للعام 2016، تأكيداًعلى الدور الاستراتيجي للمعرفة وأهمية توفير أدوات منهجية لقياسها وحسن إدارتها.

ويقيس الوضع المعرفي على مستوى 136 دولة في العالم، بناء على تحليلات وبيانات من150 مليون مصدر رقمي، مستخدماً 23 لغة.

ويعتمد المعرفة العالمي على 7 مجالات تشمل البيانات التمكينية، والتعليم قبل الجامعي،  والتعليم والتدريب المهني، والتعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، وتكنولوجياالمعلومات والاتصالات، والاقتصاد.

يُذكَّر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أطلقت العديد من المبادرات والبرامج النوعيةلضمان جودة التدريب وتطوير مخرجاتها بما يلائم متطلبات سوق العمل، كما عملت على تعزيزشراكاتها الاستراتيجية مع القطاع الخاص من خلال 30 معهد شراكة استراتيجية، أبرزها مع سابك ومعادن والشركة السعودية للكهرباء، كما عملت على التوسع إنشاء المنشآت التدريبية وإضافة تخصصات مهنية وتقنية جديدة في مجالات السياحة والطاقة المتجددة.