رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

شركة طيران إسرائيلية تدرس تدشين خط مباشر إلى المغرب

 شركة الطيران الإسرائيلية 
شركة الطيران الإسرائيلية 

تدرس شركة الطيران الإسرائيلية "إل – عال" إمكانية تدشين خط طيران مباشر إلى الدار البيضاء بالمغرب، وذلك وفقا لما ذكرته "يسرائيل هيوم" العبرية.

وشهد النصف الأخير من العام الجاري، أنباء حول تحسن العلاقات بين إسرائيل والمغرب، وقد التقى رئيس الوزراء نتنياهو، سرًا، بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على هامش مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2018.

وطرح نتنياهو خلال اجتماعه، بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في لشبونة، إمكانية دفع وتطوير العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والمغرب، وعلمت "يسرائيل هيوم" أنه إلى جانب المساعي الرسمية المتجددة التي يبذلها نتنياهو ووكلاؤه لتطوير العلاقات بين إسرائيل والمغرب، تعمل شركة الطيران الإسرائيلية الرسمية (إل – عال) على تدشين خط طيران مباشر بين تل أبيب والدار البيضاء.

ووفقا للمصادر، زار المدير العام لشركة "إل – عال" جونين أوسيشكين، واثنان من نوابه، المغرب في يوليو المنصرم. وقيل إن السبب الرسمي للزيارة مرتبط بالرغبة بالمشاركة بمؤتمر سياحي دولي، ومع ذلك عقد الثلاثة لقاءات مع جهات من شركة الطيران المغربية بهدف دفع خطة تدشين خط الطيران بين المغرب وإسرائيل. يشار إلى أن وسائل إعلام مغربية قالت الشهر الماضي إن رحلات جوية بين المغرب وإسرائيل ستبدأ في مايو المقبل.

وكان وزير الخارجية المغربي بوريطة قد قال في حديث أجرته معه كارولين غليك لصحيفة أمريكية، في نوفمبر 2018، ومراسلة "يسرائيل هيوم"، إنه سعيد بالعلاقات الدافئة بين المغرب وبين الشعب اليهودي وإسرائيل. ومما قاله: "بخلاف كل الدول العربية، فإن الشعب اليهودي وإسرائيل ليسوا أغرابا بالنسبة لنا، واليهود طالما كانوا جيرانا وأصدقاء. والمغرب طالما كانت صديقة لليهود لأنهم لم يكونوا على خلاف أو صراع معنا وهكذا سيبقى الأمر".

ورفضت "إل – عال" التعقيب على الخبر، مكتفية بالمصادقة على زيارة مديرها العام ونائبيه للمغرب في الصيف الماضي.