رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير البترول يشارك في مؤتمر حوار المتوسط بروما

وزير البترول
وزير البترول

 شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في فعاليات المؤتمر السنوى "حوار المتوسط" في نسخته الخامسة والذي تنظمه وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بالتعاون مع المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI) خلال الفترة من 5-7 ديسمبر الجاري في العاصمة الإيطالية روما.
ويأتي هذا المؤتمر بهدف صياغة أجندة إيجابية لمعالجة التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي من خلال تبادل الآراء والمقترحات والتحليلات.
ويعد هذا المؤتمر الذي تم إطلاقه في عام 2015 أحد أهم المحافل الدولية بمنطقة البحر المتوسط ويشارك فيه رؤساء ووزراء وممثلي حكومات دول البحر المتوسط، حيث تهدف النسخة الحالية "روما 2019" إلى مناقشة عدة قضايا إقليمية ودولية في المجالات الاقتصادية والسياسية كسبل تحقيق أمن الطاقة واستقرار سوق الطاقة الإقليمي وتخفيف التقلبات به بالإضافة إلى إجراء تقييمات لأوضاع أسعار الطاقة العالمية حاليًا بالنسبة للمنتجين والمستهلكين وتطور ميزان العرض والطلب ووضع توقعات للفترة المقبلة.
وشارك الملا في جلسة نقاشية تحت عنوان "أمن الطاقة في القرن الواحد والعشرين" بالتعاون مع منتدى الطاقة العالمي ضمن فعاليات المؤتمر وضمت كل من سون جيانشينج أمين عام منتدى الطاقة العالمي وكوستاس فرانغوجيانس نائب وزير الخارجية اليوناني وتولا أونوفريو رئيسة شركة الهيدروكربونات القبرصية وحصة المطيرى رئيسة قسم نظام الطاقة المستدامة والغذاء والماء بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية بالمملكة العربية السعودية.
وأكد الملا خلال الجلسة أهمية المبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق الاستفادة الاقتصادية لدول وشعوب المنطقة من ثرواتها.
وأشار إلى أنه جرى توقيع اتفاق تعاون بين مصر والولايات المتحدة منذ شهور قليلة بالقاهرة لدعم مشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، موضحا أن هذه الاتفاقية تتماشى مع اتفاق الشراكة الموقع من قبل بين مصر والاتحاد الأوروبي للإسهام إلى جانب روسيا في تأمين إمدادات الطاقة لأوروبا.
وأوضح الوزير أن كلا الاتفاقين مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مكملين لبعضهما لكى تصبح منطقة شرق المتوسط مصدرًا للغاز لأوروبا الأمر الذى يسهم في تأمين مصادر الطاقة بالمنطقة وتنويعها.
ولفت الوزير إلى خصوصية العلاقة بين مصر وإيطاليا في إقليم المتوسط وشراكتهما المتميزة في مجال الغاز الطبيعي قائلا: "عندما نتحدث عن إيطاليا بالنسبة لنا في مصر، نذكر إينى والتي تعد من أكبر منتجي البترول والغاز في مصر بدون مبالغة فهي تنتج نحو ٤٠ في المائة من ثروة مصر البترولية، وأكبر مثال هو حقل ظهر العملاق الذى بلغ إنتاجه حاليا 7ر2 مليار قدم مكعب".
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن إيطاليا تعد من الدول المؤسسة والأولى المشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط، موضحا أن دورها المستقبلي مهم للغاية في تأمين مصادر الغاز بالإقليم من خلال ما تمتلكه من شبكة كبرى وبنية تحتية وتسهيلات ضخمة، ستساعد على نقل الغاز وتصديره إلى دول أوروبا عبر إيطاليا، فهى بوابة دول المتوسط إلى أوروبا بهدف تنويع مصادر الطاقة وتأمينها للدول الأوروبية.
وفيما يتعلق بأسعار الغاز المنخفضة حاليًا ذكر الوزير أنها بمثابة تحدى كبير أمام الشركات المنتجة لتأثيره على تنمية الحقول ومشروعات إنتاجه، معربا عن ثقته في مساهمة التكنولوجيات المستخدمة في تخفيض تكلفة إنتاج الغاز بحقول المتوسط.