رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

زراعه النواب تفتح ملف الثروة الحيوانية والداجنة

فتحت لجنة الزراعة والري والامن الغذائي بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصري، ملف مشكلات الثروة الحيوانية والداجنة، وذلك بحضور الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

ومن جانبه كشف الدكتور خالد العامري، النقيب العام للأطباء البيطريين، عن المشكلات التي تواجه قطاع الطب البيطري، مشيرا الى العجز الكبير في عدد الأطباء، وان ٥٠ في المائة من الدواء مغشوش، وبالتالي لايأتي بنتيجة مع الحيوان.

وأضاف العامري، ان هناك ١٢ الف مركز بيع وتداول ادوية بيطرية، على مستوى الجمهورية، منها ٥ الاف مركز فقط مرخص، والباقي يعمل بدون ترخيص، نظرا لمخالفته الاشتراطات القانونية في الترخيص وممارسة العمل. وتابع، انه سبق وتقدم بمذكرة عن تلك الازمة، وكانت نتيجتها اقاله نقيب الأطباء من تشكيل هيئة الخدمات البيطرية.

وأشار نقيب الأطباء البيطريين، الى تداول كميات كبيرة من الدواء البيطري المغشوش، وانه تم تحرير نحو ٢٠٠٠ محضر غلق لمراكز بيع وتداول وتوزيع الادوية البيطرية، الا انها لم يتم تنفيذها على ارض الواقع.

وطالب نقيب الأطباء، بضرورة، وجود إرادة لدى الحكومة، لتنظيف الأسواق من تلك الادوية المغشوشة التي تؤثر على الإنتاج والصحة العامة، حتى يتمكن المربى من تحقيق أرباح.

ومن جانبه، طالب النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري، نقيب الأطباء البيطريين، بتقديم مذكرة كاملة للجنة، بشان تلك المشكلات، والمقترحات والرؤية المناسبة لحلها، مؤكدا ان هدف ذلك الاجتماع هو الوقوف على المشكلات والتوصل الى رؤى وحلول لها، في اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم ذلك القطاع.

كما طالب بضرورة، سد العجز في الأطباء البيطريين، وتشديد الرقابة على الأسواق، ومن جانبه طالب النائب عبد الحميد الدمرداش، بضرورة بحث تعديل التشريعات اللازمة لتغليظ عقوبة تداول الادوية البيطرية المغشوشة.

وأضاف النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة، ان هناك بعض أصحاب المصالح الذين يريدون الاستمرار في الوضع الحالي الذى يوجد به فساد، مطالبا بضرورة المحاسبة الجادة للمقصرين، خاصة في ظل وجود إرادة حقيقة برعاية الرئيس السيسي، لتطهير الفساد.