رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

أزمة بين مسئولي الطب البيطرى فى البرلمان  بسبب التحصينات المنتهية الصلاحية للحيونات

شهد اجتماع لجنة الزراعة والرى والامن الغذائي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أزمة بين مسئولي الطب البيطرى، بسبب التحصينات المنتهية الصلاحية للحيونات.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة النائب هشام الحصرى، وبحضور الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والمخصص لمناقشة مشكلات الثروة الحيوانية، حيث أعلن الدكتور عونى صالح، مدير وحدة بيطرية بالغربية، عن وجود تحصينات منتهية الصلاحية، يتم توريدها الى الوحدات البيطرية، علو مستوى الجمهورية، ما أدى الى وفاه حالات من الحيوانات.

وايده في ذلك الدكتور على سعد، طبيب بيطرى مدير إدارة بندر الفيوم، مؤكدا ان هناك لقاحات منتهية الصلاحية، يتم توريدها اليهم، مستشهدا بحملة تحصين بدأت في ٢٣ يونيو ٢٠١٩ ، وانتهت في ٨ أغسطس ٢٠١٩ ، وتم استخدام لقاحات بها تنتهى صلاحيتها في شهر يونيه ٢٠١٩.

وأضاف، تم التقدم بشكوى حول الامر، وتم إعادة معايرة تشغيلة اللقاح، بالإدارة المركزية.

من جانبها، عقبت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، بأن اللقاحات التي يتم تداولها، يتم معايرتها، أولا، ولا يوجد اى تحصينات منتهية الصلاحية، وانما يتم إعادة معايرتها بشكل مستمر، بالإدارة المركزية بالوزارة.

وطالبت محرز، بضرورة تعديل بعض احكام القانون رقم 13 لسنة 2014 بشان عدم تقديم الخدمة البيطرية الا للحيوانات المسجلة او المرقمة.

ومن جانبه، أيدها النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة، قائلا، ليس من المنطقى، تحميل المزراع الغلبان خدمة الترقيم والتسجيل والزام بطبيب بيطري وهو لا يملك الا راس او راسين ماشية.

موضوعات متعلقة