رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزارة الخارجية تستضيف جولة مشاورات سياسية بين مصر وقبرص

في إطار مساعي تعزيز العلاقات المصريةالقبرصية، استضافت وزارة الخارجية، يوم 10 ديسمبر 2019، جولة مشاورات سياسية بين البلديّن برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسيد Tasos Tzionis السكرتير الدائم لوزارة الخارجية القبرصية، وبمشاركة عدد من السادة مساعدي ونواب مساعدي وزير الخارجية للشئون الاقتصادية والأوروبية ومياه النيلوليبيا.

وتطرقت المشاورات إلى كافة موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين وأوجه التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وكذلك القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد السفير عبد العاطي علىالإرادة السياسية الجادة لدى قيادتي البلدين لمزيد من تطوير العلاقات بين البلد ينفي كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين، لاسيما موضوعات الاستثمار والتجارة والسياحة.

كما تم تناولالتعاون بين البلدين في مجال الطاقة واستغلال الفرص المتاحة في ضوء دور مصرالمتميز على خريطة الطاقة العالمية والجهود التي تبذلها الدولة لتحوّل مصر إلىمركز إقليمي للطاقة في أعقاب اكتشافات الغاز الأخيرة في شرق المتوسط، وتوقيع اتفاقية مد أنابيب غاز بين قبرص والمستودعات المصرية، فضلاً عن التوقيع علىالاتفاق الإطاري للربط الكهربائي بين مصر وقبرص في مايو 2019، وما يمثله ذلك منأهمية كبرى في الربط بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

 

وتناولت المباحثات أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وفي مقدمتها الأزمة الليبية، وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين والجهود المصرية المكثفة في هذين المجالين مما أسفر عن تفكيك البنية التحتية للإرهاب، ومنع خروج أي مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين من الموانئ المصرية منذ سبتمبر 2016.

كما تم خلال المباحثات إعادة التأكيد على دعم قبرص لمصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ودعم مصر للجهود القبرصية للتوصل لتسوية عادلة للمسألة القبرصية.

موضوعات متعلقة