رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مباحثات سياسية مصرية - مالديفية بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية

انعقدت المباحثات السياسية المصرية المالديفية بالقاهرة، يوم 19 ديسمبر 2019، بمقر وزارة الخارجية بمناسبة مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وترأس الجانب المصري السفير د. هاني سليم، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، في حين ترأس الجانب المالديفي وزير الدولة للشئون الخارجية أحمد خليل.

تناولت المباحثات مراجعة شاملة لكافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، واستطلاع آفاق وسبل التعاون المشترك الممكنة خلال الفترة القادمة بهدف ترفيع مستوى التعاون القائم إلى المستوى الذي يتلاءم مع علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة بين الجانبين، وبشكل خاص في مجالات البحث العلمي، والتجارة، والصناعة، والاستثمار، والزراعة، والبيئة، ومكافحة الإرهاب والتعاون الثقافي.

تطرقت المباحثات أيضًا لتبادل الرؤى بشأن أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل التنسيق في المحافل الدولية، وقد اتفق الجانبان على متابعة التنسيق بشأن المقترحات التي تم تبادلها خلال المباحثات لتفعيل أطر التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية، وذلك استنادًا إلى المقترحات التي تقدمت بها مختلف الجهات الوطنية المصرية في هذا الشأن، وكذا دراسة التوقيع على اتفاقات ومذكرات تفاهم لتوثيق التعاون ما بين البلدين.