رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بيان قوى التجمعات الوطنية الليبية بشأن التهديدات التركية

  قوى التجمعات الوطنية الليبية
قوى التجمعات الوطنية الليبية

السيد/ الأمين العام للأمم المتحدة السادة/ رؤساء بعثاث الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي السادة/ أعضاء الاتحاد الأوروبي السيد/ الأمين العام للجامعة العربية السيد/ رئيس الاتحاد الافريقي السيد/ امين عام اتحاد المغرب العربي نحن قوى التجمعات الوطنية الليبية التي تشمل عدد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب الوطنية وجمعيات حقوقية، وكتاب وباحثين وأكاديميين وتعبيرا عن راي الأغلبية الساحقة من الشعب الليبي، ندين ونستنكر بشدة التهديدات الصادرة عن الرئيس التركي، الطيب رجب اردوغان، حول نواياه، بإنزال قوات عسكرية تركية على الأراضي الليبية، في خرق فاضح لميثاق الأمم المتحدة، وكل اعراف القانون الدولي والإنساني.

إن التهديد بإنزال قوات تركية على الأرضي الليبية، يعد غزوا وانتهاكا لسيادة دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة، وكل المنظمات القارية والإقليمية، كما إنه يعد تهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين، نظرا لما يحمله من تداعيات ادخال إقليم المتوسط وشمال إفريقية، في صراع مسلح، سيكون الخاسر الوحيد فيه، الشعب الليبي ومقدراته الاقتصادية.

إن اعتماد الرئيس التركي في تدخله المباشر في الشؤون الداخلية لليبيا على مذكرتي تفاهم في مجالي الأمن والتعاون العسكري وترسيم الحدود البحرية وقعها مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، يفتقر ويخالف الأسس القانونية الوطنية الليبية والأعراف والقوانين الدولية. ونشير هنا الى اهم القواعد القانونية الوطنية والدولية التي تجعل من هاتين المذكرتين منعدمتين من حيث القيمة والآثار القانونية.

علي مستوي التشريعات الوطنية:

• ان اتفاق الصخيرات لم يضمن في الإعلان الدستور المؤقت وهو القاعدة الدستورية الحاكمة في ليبيا منذ عام 2011

1 • ان حكومة السيد/ فائز السراج/ لم تنل ثقة البرلمان الليبي الشرعي منذ تشكيلها عام 2015 • الإعلان الدستوري الليبي يؤك ُد على أن المعاهدات الدولية التي تُبرمها ليبيا، يجب أن يتم مصادقتها من الجهة التشريعية.

وأشارت المادة (8) فقرة (2) من الاتفاق السياسي الذي ولد من رحمه المجلس الرئاسي على أن لحكومة الصخيرات ((عقد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية على أن تتم المصادقة عليها من مجلس النواب))

• صدور عدة احكام قضائية ليبية تؤكد عدم دستورية حكومة السيد السراج•

ان السيد فائز السراج وقع منفردا على مذكرتي التفاهم مع تركيا وهو ما يتعار مع اتفاق الصخيرات، خصوصا فيما يتعلق بآلية اتخاذ القرارات السيادية الهامة، التي تستوجب الاجماع ضمن فريق المجلس الرئاسي المؤلف من تسعة أعضاء. على مستوي القانون الدولي:

• ان مذكرتي التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا، تنتهك روح وأعراف القانون الدولي، وعلى وجه الخصوص اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار واحكامها التنفيذية، جامايكا 1973 ومعاهدة الأمم المتحدة لاستغلال المناطق البحرية الاقتصادية واعالي البحار، نيويورك 1982

• ان مذكرتي التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا، تنتهك المواد (10- 12) من اتفاقية فيينا للمعاهدات عام 1969، وعلى وجه الخصوص المادة 46 التي تحدد المراحل والإجراءات الواجبة في تحرير وتوقيع والتصديق على الاتفاقيات الثنائية او الجماعية للدول.

وتأسيسا على ما ورد أعلاه، فان القوي الوطنية الليبية الموقعة أدناه، تناشدكل الأطراف الدولية، ادانة التهديدات التركية بالتدخل العسكري في ليبيا، وتشكيل الاحلاف لتهديد الاستقرار في منطقة المتوسط وشمال افريقية، وتطالب باتخاذ الخطوات التالية:

1) اتخاذ الخطوات القانونية العاجلة لمنع التدخل التركي العسكري في ليبيا، وحماية السيادة الوطنية الليبية، وحماية حياة المدنيين الليبيين من أي عدوان تركي مسلح.

2) إعادة النظر في قرار مجلس الامن الخاص باعتماد اتفاق الصخيرات، وسحب الشرعية الدولية لحكومة السراج، التي تحولت الى طرف أساسي في الصراع، وفشلت في تحقيق التوافق بين الليبيين، بل انها أصبحت تشكل خطرا على الامن الوطني الليبي والإقليمي المتوسطي، عندما رهنت نفسها، للأطماع التركية العثمانية التيكشف عنها الرئيس التركي اردوغان في أكثر من مناسبة.

3) إعادة النظر في البعثة الأممية الى ليبيا، التي باتت عاجزة تماما عن متابعة ومعالجة الملف الليبي، وعلى وجه الخصوص حماية المواطنين الليبيين من اخطار حروب الميليشيات والتهديدات العسكرية التركية.

 4) إعادة الاعتبار والتعامل مع المؤسسات الشرعية الليبية المنتخبة، الممثلة للشعب الليبي في اخر انتخابات حرة وديمقراطية للعام 2014، وتمكينها من ممارسة حقها في تمثيل ليبيا رسميا، لدي دول العالم والمنظمات الدولية والإقليمية والقارية.

5) حماية الأموال والاصول الليبية في الخارج من عمليات النهب والسلب الممنهج، الذي تتعر له من قبل عصابات مالية محترفة تتلاعب وتخترق انظمة التجميد، في محاولة للاستحواذ على هذه الأصول، بالتواطؤ مع رموز الفساد في الحكومة الليبية الحالية، وبعض البلدان التي توجد بمصارفها هذه الأموال والاصول.

حرر في 29 ديسمبر 2019 الصيفة نائب رئيس المجلس الرئاسي (مستقيل) عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الدفاع والامن القومي عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الخارجية عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب سابقا عضو مجلس النواب سابقا قائمة الموقعين الاسم علي فرج القطراني طلال عبدالله الميهوب يوسف إبراهيم العقوري د. علي عمر التكبالي سلطنه مسعود المسماري علي السعيدي القايدي احميد حومه الزيداني الصالحين عبدالنبي محمد بشير الأحمر الورشفاني سعيد امغيب الزوي صلاح الصهبي د.مصباح البدوى د. يونس عمر فنوش ند نجاح البيبا 3 عضو المؤتمر الوطني العام السابق، رئيس لجنة الأمن القومي عضو المؤتمر الوطني العام السابق، رئيس لجنة الطاقة عضو المؤتمر الوطني العام السابق.