رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أول تعليق من الكونجرس الأمريكي على مقتل قاسم سليماني في العراق

الكونغرس
الكونغرس

قال عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، كريس ميرفي، إن مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية ضخمة.

وأوضح ميرفي في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": " قاسم سليماني كان عدوًا للولايات المتحدة، وهو يعد ثاني أقوى شخص في إيران، والسؤال هنا هو - كما تشير التقارير ، هل اغتالت أمريكا للتو قاسم سليماني دون أي إذن من الكونجرس؟".


وتابع: "قتل سليماني قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية ضخمة محتملة".

جاء ذلك بعد ضربة جوية أميركية استهدفت المنطقة القريبة لمطار بغداد بـ3 صواريخ كاتيوشا، أسفرت عن مقتل قائد "فيلق القدس" التابع الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب زعيم مليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

قالت قناة العراقية الرسمية إن القياديين قتلا في القصف الذي استهدف موكبا في محيط مطار بغداد، بعد أن كانت مصادر قد تحدثت عن سقوط ثمانية قتلى في الضربات بينهم إيرانيون وعراقيون ولبنانيون.

ومنذ قليل، نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قوله إن الوزارة بانتظار تحليل الحمض النووي DNA لسليماني والمهندس، لتأكيد مقتلهما بشكل رسمي، مضيفًا أن الرئيس دونالد ترامب وافق على عملية الاستهداف.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن مسئولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة نفذت ضربات ضد هدفين لهما صلة بإيران في العراق.

موضوعات متعلقة