رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

عملية تأخرت 12 عاما.. كيف رصدت أعين واشنطن سليماني؟

 قاسم سليماني
قاسم سليماني

يبدو مقتل رجل إيران القوي اللواء قاسم سليماني بضربة جوية أميركية، أمرا مفاجئا لمتابعي الأزمات السياسية والعسكرية المتشعبة في منطقة الشرق الأوسط، لكن الحقيقة أن أعين واشنطن كانت تريد صيد القيادي سيء السمعة منذ زمن بعيد.


فقد كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن سليماني، قائد فيلق القدس التابع لميليشيات الحرس الثوري الإيراني، كان هدفا لعملية سرية قادتها قوات أميركية خاصة، بينما كان يقود سيارته وسط قافلة من إيران إلى شمال العراق في يناير 2007.

سليماني، الذي كان وقتها كبير قادة الأمن والاستخبارات في إيران، أفلت من القبضة الأميركية، أو بالأحرى، فإن القبضة الأميركية هي التي أفلتته، حيث تراجع قائد المهمة عن قراره بقتله في الأمتار الأخيرة، وفقا لرواية الصحيفة.

وفي مقال سابق لقائد قيادة العمليات الخاصة المشتركة السرية الجنرال ستانلي ماكريستال، الذي كان مكلفا بمراقبة سليماني، فإنه "لتجنب توابع قتل العسكري الإيراني البارز، قررت القيادة الاكتفاء بمراقبة القافلة، وليس إطلاق النار عليها".

ويبدو أن صبر واشنطن على سياسات إيران التي يترجمها سليماني إلى أفعال على الأرض، قد نفد فجر الجمعة، وبعد 12 عاما من نية استهدافه وسط الظلام بين إيران والعراق، حيث قتل مع مجموعة من مرافقيه بضربة "درون" أميركية قرب مطار بغداد.