القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية ضبط أحد الأشخاص بقنا لحيازته كميات كبيرة من الأقراص والأمبولات المخدرة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

نشاط الرئيس السيسى والشأن المحلى يتصدران صحف القاهرة

الزمان
الزمان

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وعددًا من أخبار الشأن المحلى .


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان جهود مشتركة بين مصر وفرنسا والصين والأردن لتسوية الأوضاع فى ليبيا، ذكرت صحيفة الأهرام أن مصر والأردن وفرنسا والصين أكدوا ضرورة تضافر الجهود المشتركة سعيا لتسوية الأزمة الليبية فى ظل ما يمثله التصعيد الأخير فى ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس كلا من جان ايف لودريان وزير خارجية فرنسا ووانج يى وزير الخارجية الصينى وبشر الخصاونة مستشار العاهل الأردنى الذى سلم الرئيس رسالة من ملك الأردن.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن لقاء الرئيس مع وزير الخارجية الفرنسى شهد بحث عدد من الموضوعات والملفات الإقليمية المهمة على رأسها الملف الليبى حيث تم التوافق بشأن تضافر الجهود المشتركة بين مصر وفرنسا سعيا لتسوية الأوضاع فى ليبيا وذلك فى إطار تسوية سياسية شاملة تتضمن تبادل جميع جوانب القضية الليبية وتدعم مؤسسات الدولة وجيشها الوطنى لمكافحة الإرهاب والميليشيات المسلحة سعيا نحو تحقيق الأمن والاستقرار وتلبية تطلعات الشعب الليبى نحو مستقبل أفضل من خلال تفعيل إرادته والحفاظ على موارد الدولة والتوزيع العادل لثرواتها بالإضافة إلى الحد من التدخلات الخارجية وتداعياتها السلبية.

ولفتت الأهرام إلى أنه تم خلال اللقاء تأكيد أهمية الاجتماع الخماسى التنسيقى الذى عقد أمس بالقاهرة على المستوى الوزارى بين مصر وفرنسا واليونان وقبرص وإيطاليا، وذلك لبحث مجمل التطورات المتسارعة على المشهد الليبى وسبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة الليبية والتصدى إلى كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود حيث تم التوافق حول أهمية مواصلة التنسيق والتشاور فى هذا الصدد بين مصر وفرنسا من اجل مواجهة التحديات القائمة فى المنطقة.

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمستوى المتميز للعلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، مؤكدا ما توليه مصر من أهمية لدفعها خلال المرحلة المقبلة من خلال تعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات ومواصلة التنسيق فى جميع المجالات ذات الاهتمام المتبادل.

ومن جانبه، نقل وزير خارجية فرنسا إلى الرئيس السيسى تحيات نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، مؤكدا اعتزاز بلاده بالعلاقات الوطيدة التى تربطها بمصر.

وفى خلال استقباله وزير الخارجية الصينى، أكد الرئيس السيسى تطلعه لتعزيز التدفقات السياحية الصينية إلى مصر وتشجيع الشركات الصينية على تعظيم استثماراتها فى مصر ولا سيما فى إطار ما تحظى به الشركات الصينية من دعم من قبل الدولة المصرية.

وفى تناولها لنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، ذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسى وجه بالمضى قدما فى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، لاسيما فى ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة فى دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلى أو التصدير فيما بين الدول التى تتصل بشبكات الربط.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأضافت الأخبار أن الرئيس السيسى وجه، خلال الاجتماع، باستكمال جهود الارتقاء بمنظومة الكهرباء فى مصر وبنيتها التحتية، لما لذلك من مردود خدمى واستثمارى حالى ومستقبلى فى قطاع الكهرباء يتضمن توفير الطاقة لكافة القطاعات والأجيال القادمة، ودعما لجهود الدولة فى تحقيق التنمية فى أرجاء الجمهورية.

وعن الاجتماع الفنى الأخير لمفاوضات سد النهضة، ذكرت صحيفة الأهرام أنه بدأت أمس فاعليات الاجتماع الفنى الرابع والأخير لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى التى تستمر يومين بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بمشاركة وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا وحضور ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى لاستكمال المناقشات حول المسائل الخلافية العالقة بشأن ملء وتشغيل السد والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء ومناقشة مقترح بإنشاء آلية للتشغيل التنسيقى بين السدود على النيل الأزرق.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى رئيس الوفد المصرى، فى كلمته أمس، أن وفود الدول الثلاث قادرة على سد الفجوة الخلافية فى القضايا والنقاط الفنية العالقة .. مشيرا إلى أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق تقدم فى المفاوضات والتوصل إلى اتفاق شامل وتعاونى يحقق المنفعة المتبادلة فيما يخص ملء وتشغيل السد وفقا لاتفاق إعلان المباديء فى 2015.

وعلى الصعيد العالمي، وتحت عنوان إيران تطالب بخروج أمريكا من المنطقة، ذكرت صحيفة الأهرام أنه بعد تنفيذها عملية سليمانى انتقاما لمقتل الجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى فى ضربة أمريكية الجمعة الماضية، طالبت إيران بخروج الولايات المتحدة من المنطقة فورا واستبعدت استئناف المفاوضات النووية مع واشنطن واعتبر المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى أن هجمات طهران الصاروخية أمس على قاعدتى عين الأسد وأربيل فى العراق صفعة على الوجه وأنه ينبغى أن تسحب أمريكا قواتها من المنطقة.. وحول احتمال استهداف دبى والرياض.. قالت الحكومة الإيرانية لن نستهدف دول الجوار.

وفى تناولها لاجتماع مجلس الوزراء أمس، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بدأ الاجتماع بتوجيه التهنئة للأخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، مؤكدا أن مشاركة الرئيس السيسى والحكومة فى احتفالاتهم بكاتدرائية ميلاد المسيح رسالة مهمة للعالم تؤكد ترابط الشعب المصرى ووحدته.

وأضافت الجمهورية أن مجلس الوزراء وافق على السياسة الإعلامية التى عرضها أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، وعلى تحديد اختصاصات الوزارة، وكلف المستشار القانونى للمجلس بصياغتها تمهيدا لصدور القرارات التنفيذية من رئيس المجلس.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء وافق كذلك على تعديل بعض أحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بحيث يكون بقرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه على أن يتم تقدير التعويض بواسطة لجنة تشكل فى كل محافظة.

كما وافق المجلس على مشروع قانون بإصدار قانون التخطيط العام للدولة الذى يستهدف رسم المنظومة المتكاملة للتخطيط التنومى المتوازن مركزيا وإقليميا ومحليا، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين كفاءة الخدمات، ووافق كذلك على تحديد اختصاصات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى شأن التطوير المؤسسى وأليات التعاون مع كافة الجهات الحكومية لتنفيذ مشروعات تطوير الخدمات الحكومية وميكنتها.

ولفتت إلى أن المجلس وافق أبضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعويضات العينية والنقدية لمن لم يتم تعويضهم فى الفترات السابقة من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي.

وفى تناولها للشان المحلى أيضا، ذكرت صحيفة الأخبار أن وزارة الصحة أعلنت إجراء المسح السمعى لـ243 ألفا و697 طفلا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة، وذلك منذ انطلاق المبادرة.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الصحة د.هالة زايد أنه تم تخصيص 1364 وحدة فى جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعى للأطفال بداية من يوم الولادة وحتى 28 يوما.

كما أعلنت الوزارة تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ21 مليونا و944 ألفا و431 سيدة من المترددات خلال العام الماضى.