رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

نتنياهو: «لن يتم اقتلاع أي مستوطنة والسيطرة الأمنية غرب نهر الأردن كانت وستبقى في أيدي إسرائيل»

شارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صباح أمس الأربعاء، في مؤتمر "منتدى كهيلت" الذي ناقش البيان الذي أدلى به وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في نوفمبر الماضي – بشأن المستوطنات في يهودا والسامرة وذلك حسبما أوردت "يسرائيل هيوم".

تطرق نتنياهو في بداية خطابه إلى اغتيال قاسم سليماني، وقال: "كان سليماني مسئولًا عن مقتل عدد لا يحصى من القتلى الأبرياء في العقود الأخيرة، وفرض الخوف والمعاناة وخطط لمزيد من العمليات. وينبغي أن نهنئ ترامب على عمله السريع والشجاع ضد قائد الإرهاب، الذي قاد حملة الذبح الإيرانية في الشرق الأوسط والعالم. الكثير من القادة في الشرق الأوسط يعتقدون ذلك".

وأضاف نتنياهو: " أن دولة الاحتلال تقف بجوار الولايات المتحدة تمامًا ومن خلفها، وسأقول مرة أخرى اليوم لأمريكا إنه ليس لديها صديقة أفضل من إسرائيل وليس لدى إسرائيل صديقة أفضل من الولايات المتحدة في الشرق الأوسط الحالي. إيران تريد الاستيلاء على أجزاء كبيرة من المنطقة. يريدون القضاء علينا. انهم يفهمون أن إسرائيل هي أكبر وأقوى قوة غربية في المنطقة. إسرائيل هي المرساة. كل من يحاول مهاجمتنا سيتلقى أكبر ضربة ساحقة."

"لاهاي لن تردعنا"

انتقل نتنياهو بعد ذلك، للحديث عن موضوع المؤتمر، ووضع المستوطنات في يهودا والسامرة، وصرح بأنه لن يتم خلال فترته إخلاء أي مستوطنة كجزء من اتفاق سلام محتمل مع الفلسطينيين. وقال: "لن أقتلع أي مستوطنة في أرض إسرائيل، بموجب أي خطة سياسية، لا يهودية ولا عربية."

وأضاف: "التطهير العرقي الذي يعرضه أولئك الذين يؤيدون، ظاهرًا، النهج الليبرالي هو مبدأ مرفوض. لن يتم اقتلاع مستوطنات، ولن يتم في عهدي. المبادئ بسيطة: في جميع أنحاء الأراضي الواقعة غرب الأردن، كانت السيطرة الأمنية وستبقى في أيدي إسرائيل. لن يتم تقسيم القدس ولن يتم اقتلاع مستوطنات". وأضاف في إشارة إلى نية محكمة لاهاي بدء تحقيق ضد إسرائيل، وقال:" هذا لن يردعنا أبدًا".