رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بعد إنتقام طهران الصاروخي ..ما حقيقة إعلان مكافأة 80 مليون دولار لمن يظفر برأس ترامب ؟

طالب التليفزيون الرسمي الإيراني خلال موكب تشييع قاسم سليماني قائد السلاح العسكري لفيلق القدس، برأس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعرض مكافأة مالية قدرها 80 مليون دولار.

وذكر موقع "سنوبس" الأمريكي المختص بتقصي الحقائق وتفنيد الشائعات، أن السلطات الإيرانية لم تتبنى بشكل رسمي عرض المكافأة المليونية على رأس ترامب حتى الآن، وأورد "سنوبس" أنه من المضلل قليلا، القول إن إعلان المكافأة المالية صادرة عن الحكومة الإيرانية ،"لأن المقدم التليفزيوني هو الذي دعا للمكافأة، وليس التليفزيون الحكومي نفسه. ومع ذلك، كان يتم بثه على شاشة التلفزيون الحكومي ".
ووفقا للفيديو المترجم باللغة الإنجليزية على موقع التدوينات القصيرة تويتر قال المقدم عبر التلفزيون الإيراني الرسمي إن "عدد سكان إيران 80 مليون نسمة، وإذا تبرع كل منهم بدولار واحد سيصبحون 80 مليون دولار سنقدمها هدية لأي شخص في العالم يأتينا بمن أصدر أوامر قتل القائد سليماني الأحمق ذا الشعر الأشقر، مكافأة من الشعب الإيراني".
وأعلن التليفزيون الرسمي عن المكافأة المالية إبان نقل مباشر لمراسم تشييع القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، ومن المعتاد استخدام نظام الملالي الإيراني، أسلوب التهديد، كأحد أنواع حرب الدعاية والحشد ضد الولايات المتحدة ورئيسها.
وعرض التليفزيون الإيراني الرسمي مشاهد من اجتياح حشود كبيرة لشوارع مدينة مشهد صباح الأحد 5 يناير للمشاركة في تشييع جثمان سليماني الذي يفترض نقله فيما بعد إلى طهران ثم مشهد (شمال شرق) وثم (وسط)، وقاد الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله علي خامنئى المصلين الإثنين، في صلاة الجنازة على قاسم سليمانى، وشارك في صلاة الجنازة مسئولون كبار بينهم الرئيس حسن روحاني، قبل دفنه الثلاثاء 7 ينايرفي مدينة كرمان مسقط رأسه بجنوب شرق البلاد، إلا أن نقلت وكالة الأنباء الإيرانية أنه بعد حادث تدافع تم تأجيل دفن سليمانى فى مسقط رأسه، بمدينة كرمان الإيرانية، حيث أعلن التليفزيون الإيراني، مقتل 35 شخصا وجرح 48 خلال تدافع فى جنازة قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.
وأظهرت اللقطات المصورة حزن حشد واسع من النساء والرجال بينما ردّدوا هتافات “الموت لأمريكا”، ووفقًا لصحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية، بدأت الجنازة التي استمرت 4 أيام في العراق وستأخذ جثة سليماني "إلى 5 من أقدس المواقع للمسلمين الشيعة، 4 منها في العراق وواحدة في مشهد".
الجدير بالذكر أن اغتالت غارة أمريكية بأوامر من ترامب، رجل إيران القوي قاسم سليمانى، بطائرة مسيرة أطاحت بموكبه فى محيط مطار بغداد، وتوفي مع سليماني نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وآخرين من ميليشيات الحشد بالعراق، ويعتبر سليماني قائد النخبة فيلق القدس ومهندس إستراتيجية إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ووفقا للخبراء السياسيين يعد اغتيال قائد فيلق القدس نقطة تحول متفجرة في الشرق الأوسط من المحتمل أدت إلى عمليات انتقام من إيران ضد الولايات المتحدة خارج حدود البلدين.