المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«نائب النوبة»: تعامل آل ساويرس مع أهالى آمون «غير مقبول».. والحوار الحل الوحيد للأزمة

 النائب ياسين عبدالصبو
النائب ياسين عبدالصبو

محاولات الإخوان الخبيثة لبث الفتنة فاشلة.. والنوبيون وطنيون حتى النخاع

يجب تطوير متحف النوبة ليكون مزارًا عالميًا

أكد النائب ياسين عبدالصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة فى محافظة أسوان، وعضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن جماعة الإخوان تبحث عن مخرج لمعاقبة المصريين على اختيارهم طريق البناء والتنمية، حتى لو كانت النتيجة تقسيم البلاد، ونحن نقف أمام أى شخص هدفه إثارة الفوضى فى مصر وحتى لو كانوا قلة قليلة من النوبيين فى الخارج، بل إن المجتمع النوبى هو من سيتصدى لهم وذلك لوطنيتهم وحبهم الشديد لمصر.

وأشار عبدالصبور، خلال حواره لجريدة "الزمان" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، عمل على إعادة حقوق النوبيين وإعطاء التعويضات الذى تأخرت أكثر من 54 عاما، مشددًا على ضرورة تطبيق المادة 236 من الدستور وأن يكون هناك مشروعات تنموية على ضفاف البحيرة وخطة للتنمية الاقتصادية.

وإلى نص الحوار:

هل أعادت التعويضات حقوق النوبة الضائعة منذ سنين؟

بداية، أتوجه بالشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك لإصراره على إعادة الحقوق لأصحابها وإعطاء تعويضات لأهالى النوبة التى تأخرت منذ أكثر من 54 سنة، وأطالب بتفعيل المادة 236 من الدستور وأن يكون هناك مشروعات تنموية على ضفاف البحيرة وخطة للتنمية الاقتصادية والاهتمام بملف الجمعيات الزراعية من خلال هيئة تنمية الصعيد، وأن يكون لأبناء النوبة الأولوية فى الاستفادة منها، ولا مانع من وجود مجتمعات أخرى.

ما تقييمك لطريقة تعدى آل ساويرس على أهالى جزيرة آمون.. وهل الجزيرة ملك لأبناء النوبة أم ملكية خاصة؟

طريقة التعامل التى تمت مع أهالى جزيرة آمون غير مقبولة، ونتائجها سلبية على المجتمع وليس الأهالى فقط، وتوقيت هذه الأزمة غريب، خاصة أننا ننهى ملف تعويضات النوبة خلال هذه المرحلة والجزيرة ملكية خاصة سواء لنجيب ساويرس أو أحد أتباعه، وأيضا لا خلاف على وجود تعديات من الأهالى منذ عشرات السنوات، وهذه إشكالية ليست غريبة على مصر، والحل يكون من خلال التفاوض والجلوس على طاولة وليس بالكلاب البوليسية والإرهاب للمواطنين.

وكيف يمكن حل هذه الأزمة؟

أعلنت فيما سبق عن استعدادى لتبنى مبادرة وفاق وحوار بين أبناء النوبة والمهندس نجيب ساويرس، وشقيقه سميح ساويرس بشأن التعديات على جزيرة آمون، وذلك تحقيقًا للمصلحة العامة التى تتطلب تحقيق مطالب كل طرف سواء من المالك أو من الأفراد المتعدين على الجزيرة من سنوات كثيرة ومستعد لعقد لقاء من الطرفين من جانب المهندس نجيب ساويرس وأبناء دائرته من النوبيين، من أجل الوصول إلى حل وسط يحقق تطلعات كل طرف دون أى تجاوز أو تعدٍ.

هل الفشل المتلاحق الذى تعرضت له جماعة الإخوان دفعها للاستعانة بعناصر محرضة من النوبة من أجل تدويل مشكلة النوبة فى الخارج وصولًا للمطالبة بالانفصال؟

جماعة الإخوان تبحث عن مخرج لمعاقبة المصريين على اختيارهم طريق البناء والتنمية، حتى لو كانت النتيجة تقسيم البلاد ومنح الفرصة للأجانب للتدخل بشئون مصر الداخلية، ونحن نقف أمام أى شخص هدفه إثارة الفوضى فى مصر وحتى لو كانوا قلة قليلة من النوبيين فى الخارج، بل إن المجتمع النوبى هو من سيتصدى لهم وذلك لوطنيته المفرطة وحبه الزائد لمصر فالنوبيون وطنيون حتى الثمالة وهم من سيقفون ضد قوى الشر ومروجى الأكاذيب والفتن.

أبناء محافظة أسوان يعانون من البطالة فى الوقت الذى يعين عمال من خارج المحافظة.. فهل أسونة الوظائف ضرورى أم يمكن اعتباره عنصرية؟

لا نقصد معنى أسونة واحتكار الوظائف فى محافظة أسوان على أبنائها فهذا أمر غير منطقى ومرحب بكل أبناء مصر فى أسوان، ولكن الأفضل للجميع إذا كان هناك فرص عمل هو أن تكون الأولوية لأبناء المحافظة لأن ذلك يوفر الوقت والجهد والمال.

متحف النوبة واحد من المتاحف الفريدة من نوعها فى مصر.. فكيف يمكن الترويج له ليكون مزارا عالميا؟

يحوى متحف النوبة بين جدرانه جانبًا كبيرًا من الحضارة النوبية المندثرة، والتى تحكى قصة تاريخ كبير لا يعرف عنه الكثيرون، وهو ما يجعله واحدًا من الأماكن الأساسية التى تكون وجهة كل من يزور محافظة أسوان، أو منطقة النوبة، وهو ما يستوجب الاهتمام به وتطويره ليكون مزارا عالميا، ولكن هناك أمرا هاما فالصندوق الرئيسى لإنقاذ آثار النوبة، مقره فى القاهرة وهو أمر غريب يثير التساؤل من أنه كيف تكون آثار النوبة فى أسوان وصندوق إنقاذها فى القاهرة.

دائمًا ما تتهم بعض المنظمات الحقوقية الدولية مصر بانتهاك حقوق الإنسان.. فما تعقيبك.. وهل تقرير مصر فى الأمم المتحدة فضح مزاعمهم؟

المنظمات الحقوقية الدولية غير حيادية وتعتمد على معلومات غير موثقة وتكيل بمكيالين، وتتعمد تخريب الشرق الأوسط وإفساد العلاقة بين الدول العربية وقياداتها السياسية عن طريق ترويج المزاعم والأكاذيب، وذلك فى الوقت الذى تتجاهل عن عمد انتهاكات حقيقية تحدث فى أماكن أخرى بما فيها الاعتداء الإسرائيلى الغاشم على الفلسطينيين وما يتم من انتهاكات حقوقية داخل تركيا، بل أن الغرب نفسه يقوم بانتهاكات كثيرة وتتغاضى عنها مثل تجاهلها آثار ونتائج التدخلات العسكرية الغربية المدمرة، كما حدث فى العراق وتغاضيها عما قامت به الشركات الأمنية الخاصة المساندة للقوات العسكرية من عبث وانتهاكات، فضلًا عن التجاوزات الصارخة التى تقع فى دول غربية ويتم تجاهلها عن قصد من تقاريرها ولكن فى ظل ما تقوم به الدولة المصرية من حماية الأمن القومى المصرى من الإرهابيين والجماعات المتطرفة تتهمها هذه المنظمات بالاعتداء على حقوق الإنسان وتستخدم فى ذلك أذرعها الإعلامية وتفبرك أشياء غير حقيقية على الدولة المصرية لذلك فهذه المنظمات سقط القناع الحقوقى عنها وظهر للجميع القناع السياسى المسيس الذى ترتديه وأهدافها الخبيثة التى تسعى لتطبيقها.

ما تقييمك لطريقة تعامل مصر مع أزمة سد النهضة.. وهل هناك انفراجة قريبة فى هذا الملف؟

القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، تعاملت مع هذا الملف بحكمة وحنكة، حيث إن الرئيس وازن بين حق مصر التاريخى فى مياه النيل وأنه شريان الحياة للمصريين، وبين حق إثيوبيا فى التنمية والنهضة، لذلك فنحن لدينا ثقة كبيرة فى إدارة الرئيس لهذا الملف وفى عدم السماح لأى طرف بالجور على حقوق مصر فى المياه، وقد ظهر بوادر انفراج هذه الأزمة الفترة الماضية بعد الاجتماع الثلاثى بين مصر وإثيوبيا والسودان ووجود حلول ستظهر قريبًا.

مع اقتراب إجراء الانتخابات البرلمانية.. مع أو ضد دمج الأحزاب فى ظل وجود 101 حزب؟

المرحلة الراهنة تحتاج إلى وجود 5 أو 6 أحزاب فقط يكون لديها رؤى ومقترحات لحل مشاكل المواطنين ودعم القضايا الوطنية، وأحزاب حقيقية تنزل إلى الشارع وتعمل على أرض الواقع وسط المواطنين، وليس مجرد أحزاب لا تملك سوى مقرات ولافتات ولا يعلم المواطنون عنها شيئا.

 

موضوعات متعلقة