رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

ترامب يكشف كواليس مقتل قاسم سليماني.. تسجيل صوتي

ترامب
ترامب

كشفت شبكة سي إن إن الأمريكية، في تقرير لها كواليس اللحظات الأخيرة في لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قبيل مقتله بضربة أمريكية نفذتها طائرة مسيرة قرب مطار بغداد مطلع يناير الجاري.

وقال التقرير إن الرئيس الأمريكي دوالد ترامب، أدلى بتفاصيل جديدة أمام مانحين في الحزب الجمهوري اجتمعوا في منزله في فلوريدا، في إطار سلسلة مآدب عشاء يقيمها لجمع التبرعات، معلقًا: «سليماني كان يستحق هذه الضربة القاسية».

وبثت شبكة "سي إن إن" الإخبارية اليوم السبت تسجيلاً صوتياً حصلت عليه، يتحدث فيه ترامب عن سليماني.

وأظهر التسجيل قول ترامب عن سليماني "كان يسود اعتقاد أنه لا يهزم"، و"كان يقول أمورًا سيئة عن بلادنا، مثلاً: "سنهاجم بلادكم، سنقتل مواطنيكم"، قلت لنفسي "كم من الوقت علينا أن نستمع إلى هذا الهراء؟".

واستدعى الرئيس الأمريكي من ذاكرته مشهد قتل سليماني، وحينئذ كان يتابع العملية من الولايات المتحدة.

وقال عسكريون لترامب: "سيدي- وتعلمون بأن ما يجري تصوره كاميرات على بعد كيلومترات في الجو- إنهما معاً سيدي لن يعيشا أكثر من دقيقتين و11 ثانية، إنهما في السيارة. إنهما في آلية مدرعة تسير، سيدي، بقي لهما نحو دقيقة، سيدي 30 ثانية، عشر، تسع، ثمان، ثم فجأة وقع الانفجار، تم القضاء عليهما سيدي".

وأعرب ترامب عن سعادته لأنه "عصفورين بحجر واحد"، أي سليماني والمهندس.

وأكد الرئيس الأمريكي أن سليماني "كان يستحق هذه الضربة القاسية لأنه كان شريرًا، لقد قتل مئات آلاف الأشخاص وآلاف الأمريكيين".