رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

خلال اجتماع مع وفد لجنة السياحة..

مستثمرو مرسى علم يطالبون بخفض أسعار تذاكر الطيران والإعفاء من الضريبة العقارية وإلغاء فوائد الديون

مجلس النواب
مجلس النواب

 

استمعت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب لمشاكل المستثمرين فى مدينة مرسى علم، وذلك في إطار زيارتها الميدانية للمدنية.

وقال حسام حلمى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم للسياحة لوفد الجنة الذى يزور المدينة حاليا برئاسة عمرو صدقى أن هناك العديد من المشاكل التى يعانى منها المستثمرون منذ ثورة يناير ٢٠١١ .

وأشار إلى أن على رأس هذه المشاكل ارتفاع سعر ترفيق الأراضى ، حيث قفزت التكلفة، من ٢٢دولار قبل ١٥سنة إلى ما يتراوح بين ٦٥الى ١٠٠دولار للمتر المربع وذلك فى المناطق النائية ، وأدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الانشاءات بنسبة ٤٠٪ عن التكلفة داخل كردونات المدن .

واضاف حسام حلمى أن المستثمرين يعانون بقوة من ارتفاع أسعار الكهرباء والمياة ، حيث تتضاعف الاسعار لتصل إلى ٦٠ جنيه للمتر المكعب .

واشتكى المستثمرون من ارتفاع غرامات ضريبة القيمة المضافة التى بلغت ١٠٤٪وهى اعلى من اصل الدين نفسه.

كما أن هناك ازدواجية فىى ضريبة القيمة المضافة ما بين دولة السائح ومصر رغم اتفاقيات منع الازدواج الضريبى .

طالب المستثمرون بعدم تطبيق الضريبة العقارية على المشروعات السياحية .

وتضمتت المعوقات التى تواجه المستثمرين ارتفاع سعر تذكرة الطيران لتصل الى ٤٨٠٠جنيه للرحلة .

وقال سامى سليمان أحد المستثمرين أن البنوك توقفت عن تمويل المشروعات السياحية بكافة أنواعها ، كما أن البنوك لا تقدر الظروف القهرية التعثر الجبر ى للمشروعات ، حيث أصرت بعض البنوك على عدم التنازل عن جزء من الفوائد رغم توقف المشروعات .

واضاف أن هناك تباطؤ فى وضع آليات ملزمة للبنوك لتنفيذ مبادرة البنك المركزى فيما يخص الغاء الفوائد المهمشة خلال فترة القوة القاهرة القطاع السياحى .

وأشار إلى أن وزارة البيئة فرضت رسوم كبيرة على زيارة محمية وأدى الجمال بدون التنسيق مع وزارة السياحة ، كما أن وزارة البيئة ام تتدخل لوقف قيام وزارة البترول بالتنقيب عن الغاز والبترول فى بعض المحميات ومنها محمية وأدى الجمال وقطاع سفاحا القصير مما سيؤدى إلى تدمير المنطقة سياحيا .

كما تفرض وزارة الرى رسوم تراخيص ابار سنويا على ابار سحب مياة البحر، فضلا عن صعوبات إجراءات تجديد التراخيص والتكاليف المطلوبة من دفاع مدنى وحريق وكاميرات مراقبة .

وطالب المستثمرون بخفض أسعار تذاكر الطيران الداخلى إلى ٢٠٠٠جنيه من القاهرة لمرسى علم ويتحقق هامش ربح ١٥٪ والسماح للطيران العارض بالعمل على الخطوط الداخلية .

ومن جانبها أكدت الدكتورة يسرا عطية نائب محافظ البحر الاحمر أن المحافظة لا تألوا جهدا في مساعدة المستثمرين ، حيث تم إنشاء محطات تحلية مياة ورصف طرق وإقامة محطات صرف صحى ، وهناك مشاكل خارج نطاق اختصاص المحافظة وتخص وزارتى البيئة والبترول .

واضافت أن هناك مشكلة ايضا فى تعدد جهة الولاية على الأراضى بين المحليات هيئة التنمية السياحية وغيرها من جهات الولاية .

وقال النائب عمرو صدقى رئيس اللجنة أن مشكلة ارتفاع أسعار تذاكر الطيران ستظل قائمة طالما تحتكر مصر للطيران الخطوط الداخلية ، ولابد من السماح للطيران العارض والخاص بالعمل على الخطوط الداخلية .

واضاف صدقى ان اللجنة ستجتمع مع وزير الطيران الجديد لبحث هذه المشكلة .

وضم الوفد البرلمانى الزائرلمرسى علم النواب حسين خاطر ومنجود الهوارى وأحمد ادريس وشيرين فراج وأمين مسعود وهشام الشاطورى .