رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

السفير حمدى لوزا يفتتح المنتدى الدولى الثانى لإحصاءات الهجرة

 السفير حمدى لوزايفتتح المنتدى الدولى الثانى لإحصاءات الهجرة
السفير حمدى لوزايفتتح المنتدى الدولى الثانى لإحصاءات الهجرة

افتتح السفير حمدى لوزا، نائب وزيرالخارجية، نيابةً عن  وزير الخارجية، المنتدى الدولى الثانىلإحصاءات الهجرة بحضور أنطونيو فيتورينو، مدير عام المنظمة الدولية للهجرة،وبمشاركة أكثر من 600 من ممثلى الدول والمنظمات الدولية والخبراء المعنيينبموضوعات الهجرة والتنمية.

ويعد المنتدى المحفل الدولى الاكبر لإحصاءات الهجرة علىمستوى العالم، ويأتى انعقاده فى مصر تأكيداً لدورها الرائد كرئيس للاتحاد الافريقىفى التعامل مع قضايا اللجوء والنزوح لارتباطها المحورى بالاستقرار والتنمية فىإفريقيا والعالم.

وأوضح نائب وزير الخارجية في كلمة مصرالافتتاحية ما يمثله امتلاك بيانات صحيحة بشأن الهجرة من أولوية لتعزيز التعاونالدولى فى حوكمة الانتقال البشرى على اساس يراعى حقوق المهاجرين ويلبى احتياجاتسوق العمل الدولية، إضافة لمعالجة الأسباب الدافعة للهجرة كالنزاعات والأزماتالاقتصادية والاجتماعية والتدهور البيئى.

ونوه نائب وزير الخارجية بالنهج الشاملالذى تنتهجه مصر في تناولها لقضايا الهجرة وربطها بالتنمية، وصولاً لتعظيم الفرصالاقتصادية المرتبطة بها وتقليص ما قد يترتب عليها من تحديات.

من جانبه، أكد أنطونيو فيتورينو، مدير عامالمنظمة الدولية للهجرة، أهمية الاعتماد على المعلومات الدقيقة ودعم قدراتالمؤسسات الوطنية لتحليلها لتحسين إدارة الهجرة ووضع سياسات تستند إلى الحقائق،وأشار لاعتزام المنظمة الدولية للهجرة اعتماد استراتيجية معلومات للهجرة خلال عام2020 على ضوء ما تمثله المعلومات من سبيل لتصحيح الصورة الذهنية الخاطئة للهجرة.

وأشاد فيتورينو بالدور الذى تلعبه مصر فى مجال سياسات الهجرة، لاسيما على المستوىالإفريقى.

وركزت أميره الفاضل، مفوضة الشئونالاجتماعية بالاتحاد الإفريقى، على الأولوية التى يمنحها الاتحاد لتوفير الإحصاءاتوالمعلومات الدقيقة حول الهجرة، واستعرضت الجهود الجارية فى إفريقيا لتعزيزالتعاون القارى فيما بين دول وأقاليم القارة، مشيرة لالتزام الاتحاد الإفريقىبتعزيز هذا التعاون وبتطوير مبادرات تساهم في تعزيز المعلومات المتعلقة بالهجرة فيإفريقيا، ونوهت بجهود مصر في هذا المجال خلال رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقىودعمها لجهود الاتحاد لتعزيز التعاون بين دوله الأعضاء ومع الأمم المتحدة والمجتمعالدولى بشأن قضايا الهجرة والنزوح واللجوء.

وتحدث ممثلو سكرتارية الأمم المتحدةومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى ذات السياق، مؤكدين أهمية إسهام المصادرالحديثة للمعلومات فى توفير البيانات الدقيقة بشأن الهجرة ومساعدة الحكوماتوالمنظمات الدولية على تحسين إدارتها، ونوهوا بما قد ينتج عن غياب البياناتوالمعلومات الدقيقة من تبنى سياسات لا تحقق الإدارة السليمة للهجرة.

هذا، وتستمر أعمال المنتدى الدولى الثانىلإحصاءات الهجرة حتى يوم 24 يناير 2020 وتتضمن أعماله جلسات مختلفة لتناول مختلفقضايا الهجرة وعلاقتها بالتنمية، مع تخصيص اليوم الأخير لتناول وضع معلومات الهجرةفي إفريقيا وكيفية تحسين الآليات القارية المرتبطة بجمع وإدارة هذه المعلوماتوالإحصاءات المرتبطة بها.