رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ندوة «الممر» بمهرجان جمعية الفيلم بدورته الـ46.. صور

أقيم عرض وندوة لفيلم "الممر" ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ46 تحت شعار "سينما مصرية مصرية"، بحضور الفنان محمد جمعة، وأدار الندوة الناقد خالد محمود الذي أكد أن فيلم "الممر" علامة فارقة في تاريخ الفن السينمائي، وأثره واضح على الأجيال الحالية التي أدمنت الأفلام الأمريكية.

وذكر "محمود" خلال الندوة، أن هذا العمل خلق حالة منفردة لدى الشباب بعد مشاهدته في دور العرض السينمائي، حيث تمكن من المنافسة في شباك التذاكر وسط أعمال سينمائية كبيرة بل وكسر حاجز الـ75مليون جنيه، فالعمل له رسالة واضحة لا تقتصر فقط على الحس الوطني والاجتماعي ولكن لتوعية الأجيال الجديدة لتاريخ عريق.

وأضاف أن الشئون المعنوية كان لها الفضل في الدعم المعنوي، مشيرا إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد انفراجة كبيرة في الإنتاج السينمائي لهذه النوعية من الأعمال الجادة والممتعة للجمهور. 

من جانبه، قال الفنان "محمد جمعة": لدينا العديد من الأزمات في الصناعة ونريدها أن تنتهي لأننا مرتبطون بميزانية محدودة ومواعيد تصوير ولا نمتلك رفاهية الوقت، والجمهور لا ينتظر من الفنان أن يشرح المشكلات الإنتاجية ولكن الأزمة الكبرى بالنسبة لي أو لغيري في إتقان اللهجة وكنت طوال الوقت أسمع ان السيناوية أو أي لهجات أخرى بعد مشاهدة أي عمل يعلنون أن هذه اللهجة لا تخصهم، والعمل الفني يحتمل كل شيء الخطأ والصواب والحقيقة، وكنا نعمل بشكل احترافي منذ أول يوم وكنت أحضر التصوير ويرافقني شخص سيناوي حتى في الدوبلاج، موضحا أن المخرج شريف عرفة كان "كريم جدا" في الحصول على الصلاحية في التعديل أو تغيير الجمل مما لا يضر بسياق العمل الفني.

وأضاف "جمعة": نحن كممثلين ليس لدينا رفاهية الاختيار والمخرج شريف عرفة تحمل مسئولية كبيرة جدا كسينارست وكان دائما متصل بشكل كبير مع أطراف معنية.