رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

تفاصيل نقل مقر وزارة الكهرباء إلى العاصمة الإدارية الجديدة.. وخطة دمجها مع «البترول»

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

ذكرت مصادر مسئولة من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنه يجرى حالياً دراسة بحث آلية نقل مقر وزارة الكهرباء إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أنه سيتم نقل مكتب الوزير والقيادات، بجانب 3750 موظفاً بعد إجراء اختبارات لعرفة مدى قدراتهم فى التعامل مع الحاسب الآلى والبرامج الجديدة والتمتع بمستوى جيد فى اللغة الإنجليزية.


وشددت بأن هناك رؤية لإعادة هيكلة دمج عدد من الوزارات ذات الطبيعة المتشابهة وكذا الإدارات داخل كل وزارة على حدة ومنها وزارتا الكهرباء والبترول من أجل رفع الكفاءة فى التشغيل والحد من البيروقراطية وإنشاء مرفق موحد لتنظيم الطاقة يشمل المنتجات البترولية والغاز والكهرباء وشبكاتها ليكون مسئولاً عن حماية المستهلك والمستثمر وضمان الكفاءة، موضحة أنه من المقترح تشكيل فريق عمل مختص لإدارة الطوارئ يتبع المجلس الأعلى للطاقة ليكون مسئولاً عن تحديد التحديات الحالية والمستقبلية للقطاع ووضع خطة لإدارتها والتصدى للمخاطر المتعلقة بها مثل توقعات أسعار البترول العالمية ووضع وتعديل إجراءات الاستيراد الحالية والمتابعة.

كما أكدت أن اللجنة المختصة بالهيكلة ستقوم بوضع قانون موحد للطاقة شاملاً الكهرباء والبترول لتحديد وتنظيم العلاقات بين الجهات المختلفة، خاصة دور القطاع الخاص فى عمليات إنتاج ونقل وتوزيع بيع الطاقة بأنواعها المختلفة. وأشار المصدر إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة استكمال تشغيل عدد من المحطات الجديدة.

وأوضحت أن مشروعات الكهرباء والخدمات بالعاصمة الإدارية الجديدة يتم إقامتها وفقاً لأحدث التقنيات والتكنولوجيا العالمية بنظام الأنفاق لتسهيل أعمال الصيانة والإحلال والتجديد دون تدخل للعنصر البشرى، لافتة إلى أن قطاع الكهرباء انتهى من تنفيذ كافة محاور الشبكة الكهربائية بالعاصمة الإدارية وتوفير متطلبات كافة الأنشطة والأعمال التى تقام بالعاصمة الجديدة.

ومن المقرر أن يتم رفع كفاءة الشركات التابعة للشركة القابضة للكهرباء بما يضمن رفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية لها وإعادة النظر فى تبعية هذه الشركات والهيكل المالى والإدارى لها ودور القطاع الخاص فى إدارتها ورفع كفاءة شركة نقل الكهرباء.

ونوهت المصادر إلى أن القطاع ينفذ برنامجاً لتحويل الشبكة القومية الكهربائية إلى شبكة ذكية من خلال نشر وإقامة سلسلة من مراكز التحكم الجديدة وتطوير القائم منها وإدخال أحدث التقنيات لإدارة الشبكة والتعرف على الأعطال والتواصل المباشر بالمواطنين من خلال تحويل الشبكة إلى شبكة ذكية تستخدم أحدث النظم العالمية فى الإدارة لتقديم خدمة عصرية للمواطنين والقضاء على شكاوى انقطاعات التيار والقراءات الخاطئة للعدادات، لافتة إلى أنه يتم حالياً أعمال تركيب المعدات والخطوط وأعمال التوصيلات فضلاً عن أعمال مد خطوط الكهرباء وأنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائى للعاصمة الإدارية.