رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

عماد الدين حسين: كيف نطالب العالم بحل القضية الفلسطينية وفتح وحماس في خلاف دائم؟

 عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق
عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق

قال عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن الأمة العربية أدمنت الشجب والادانة، وظهر ذلك بقوة بعد خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أن إسرائيل لعبت منذ سنوات طويلة على قصة الشجب والادانة من قبل العرب على أي أجراء تتخذه في الدول الفلسطينية.

وأضاف عماد الدين خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "on e"، تقديم خالد أبو بكر، أنه بعد الرفض أو الادانة لابد وأن يكون لديك خطة، مضيفا أن إسرائيل بدأت تنفيذ خطة ترامب للسلام وستأخذ قطعه من الأردن و والضفة الغربية من فلسطين، مؤكدا أن خطة ترامب ظالمة ولابد من وجود بديل، ولابد من توصيل العرب رسالة تجاه الخطة، وحملة مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية في أوروبا لتضغط عليها دوليا.

وتسأل الكاتب، كيف يطلب العرب العالم حل القضية الفلسطينية وهناك حركة فتح وحماس حتى يومنا هذا في حالة خلاف دائم؟.

ومن المنتظر وصول رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى منظمة الأمم المتحدة الثلاثاء، لطرح مشروع القرار للتصويت.

وبعد الجلسة سيعقد عباس مؤتمرا صحفيا في نيويورك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، وفق بيان للبعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

ورفض الفلسطينيون وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي خطة السلام الأمريكية التي أعلنها ترامب وتنص على الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، على أن تقام، وفق الخطة، عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية في بلدة أبو ديس الواقعة شرق القدس.

كما تنص الخطة على ضم الدولة العبرية غور الأردن وأكثر من 130 مستوطنة تقع في الضفة الغربية المحتلة.

والسبت، ألقى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بنسخة عن الخطة بسلة المهملات، بعد أن فرغ من كلمته أمام رؤساء البرلمانات العربية الذين اجتمعوا في عمان، وأعلنوا بدورهم رفضهم لما تعرف بـ"صفقة القرن".