رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

سعد الجمال يكتب: مصر و أفريقيا.. عام من الإنجازات 

لطالما كانت مصر هي أيقونة أفريقيا وقلبها النابض والشقيقة الكبرى الملهمه لكل حركات التحرير والإستقرار في ربوع القاره السمراء وبعد سنوات من الإبتعاد عادت مصر وبقوه الى محيطها الإفريقي إيمانا من الرئيس السيسي بالارتباط العضوي والقارى لمصر بأشقائها الأفارقة.
وكان العام الذي رأست فيه مصر الإتحاد الإفريقي شاهدا على الاهتمام المصري الشديد بمصالح قارتها الأم وتمثيلها دوليا وأقلميا فى كل المحافل ووضع الخطط المدروسة في مختلف المجالات و حرص الرئيس السيسي شخصياً على تمثيل أفريقيا في ثمانية قمم عقدت على مدار العام من الصين إلى اليابان ومن روسيا إلى بريطانيا ومن فرنسا إلى المانيا وفى مجموعة العشرين وكانت لهذه القمم آثارها الإقتصادية المؤثرة لدعم القارة وتمثيلها الإقتصادية والإجتماعية والثقافية .
وقد كان المحور الأهم هو ربط الأمن والسلم والتنمية مما ساعد على إطلاق مبادرة إسكات البنادق وحل النزاعات الأفريقية بالحوار وداخل القارة نفسها
وكانت أتفاقية التجارة الحرة الأفريقية أحد أهم أنجازات هذا العام للحفاظ على ثروات القارة وتحويلها إلى منطقة جاذبة للإستثمارات .
ولم تبخل مصر على أشقائها الأفارقة وأبناء شعوبها فى الإستفادة من خططها التنموية وتعميم مبادرة مكافحة وعلاج فيروس"سى" لتشمل مليون أفريقيا وأدماج أعداد كبيرة من الشباب من برنامج تأهيل القادة الرئاسى فضلا عن مؤتمرات الشباب فى أسوان وشرم الشيخ
أن الريادة المصرية فى أفريقيا ليست مجرد كلمات أو عناوين ولكنها أعمال وأفعال قوية ومدروسة ومخططة فعليا بكل الحب والأحترام للشعوب الأفريقية كافة.
إن مصر ورئيسها وهى تسلم اليوم الرئاسة القادمة للأتحاد الإفريقي إلى جنوب أفريقيا ستستمر فى عطاءها لأبناء القارة السمراء وتدعيم وتعزيز كل أطر الدعم والتعاون سواء على مستوى مكافحة الإرهاب وتدعيم الأمن والسلم وفض النزاعات أو إقتصاديا وتنمويا وثقافيا .
وقد كانت الحفاوة الأفريقية حاضرة وواضحة بمصر ورئيسها خلال هذه الدورة على كل ما قدمته وتقدمه بأخلاص إلى أفريقيا قارة المستقبل والفرص الواعدة .