رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

إعلام النواب تستدعي وزيرة الثقافة بشأن حجم المشروعات الثقافية في مصر

قررت لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب استدعاء وزيرة الثقافة للجنة لتقديم إيضاحات وبيانات موثقة عن حجم المشروعات الثقافية التى تقوم بها الوزارة فيما يخص إنشاء بيوت وقصور ثقافة جديدة أو استكمال المشروعات تحت التنفيذ ، وذلك خلال أسبوع .

واكدت اللجنة فى اجتماعها اليوم برئاسة النائب محمد شعبان خلال مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النئبين برديس سيف عمران وفتحى الشرقاوى خاصة بإنشاء بيوت ثقافة بمحافظتى الوادى الجديد وكفر الشيخ أنه سبق للجنة مناقشة ملف قصور الثقافة والتوسع فى إنشاء قصور وبيوت ثقافة جديدة فى محافظات مصر نظرا لأهميتها فى تنمية الفكر والتوعية وأوصت من قبل بإمداد اللجنة بالموقف الانشائى والتمويل المتاح إلا أن الوزارة لم تستجيب.

كما أوصت اللجنة بإلزام وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارة التخطيط لبدء العمل فى إنشاء بيوت ثقافة فى منطقتى الراشدة والمعصرة بالوادى الجديد.

وشن أعضاء اللجنة هجوما واسعا على وزارتى الثقافة والتحطيط والمالية لعدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه وتوفير التمويل اللازم للتوسع فى إنشاء بيوت ثقافة لخدم اغراض التنمية فى مصر .

وقالت النائبة جليلة عثمان أنه من غير المعقول ان تكون محافظة حدودية مهمة كالوادى الجديد تمثل نصف مساحة مصر بها قصرين ثقافة فقط .

وأضافت أن هذا الامر يتطلب مساءلة كل المسئولين فى وزارتى الثقافة والتخطيط فورا لأن الأمر مرتبط بالأمن القومى المصرى وترتيب الاولويات ، حيث ان المحافظات الحدودية والنائية لها ظروف خاصة بها وتعانى من مشاكل وهناك محاولات اختراق للشباب ، ولابد من تحصين هذه المناطق بنشر الفكر والتنوير والوعى من خلال التوسع فى بيوت الثقافة والمراكز الثقافية .

وقال النائب أسامة شرشر " : نحن أمام جريمة كبرى فى الوادى الجديد بكل المقاييس لأن الحكومة تسبح ضد التيار ، حيث أن التوجع العام للدولة ورئيس الجمهورية قائم على بناء الانسان المصرى وهذا لن يتم إلا عبر البناء الثقافى .

واضاف شرشر أن المحافظات الحدودية خط احمر ، مطالبا بمحاكمة هيئة قصور الثقافة التى لم تنفذ توصيات اللجنة وقراراتها التى اتخذتها بشأن الإنتهاء من بناء بيوت الثقافة فى الوادى الجديد قبل عامين .

واشار إلى ان بيوت الثقافة هلى المتنفس للشباب ومن هنا لابد من البدء فورا فى تنفيذ المشروعات المدرجة سواء فى الوادى الجديد او كفر الشيخ او اى منطقة فى مصر وإحاطة اللجنة بما تم خلال شهر على أقصى تقدير .

واكد شرشر أنه سيحيل الأمر للنائب العام إذا لم يتم التنفيذ وفقا لقرارات اللجنة .

ومن جانبه قال النائب جلال عوارة أنه لا يمكن تحميل وزارة الثقافة وحدها المسئولية بل أن وزارتى المالية والتخطيط مسئولتان لأن المشكلة تمويلية فى الأساس .

واوضح عوارة أن محافظة الوادى الجديد لها طبيعة خاصة وأبعاد تمس الأمن القومى وطالب النائب وزراتى الثقافة والتخطيط بتقديم بيان تفصيلى عما تم انجازه من مشروعات خلال التسعة شهور الماضية من العام المالى الحالى .

واكد النائب برديس سيف الدين مقدم طلب الإحاطة أن المحافظة وفرت الأراضى اللازمة ولم يبقى سوى توفير التمويل والبدء فى التنفيذ نظرا لأهمية هذه المراكز الثقافية للتنمية فى المنطقة .

واضاف انه سبق مناقشة الموضوع العام الماضى ووعدت وزارتى التخطيط والثقافة بإدراج بيتى ثقافة الراشدة والمعصرة فى خطة 2019-2020 ، ولكن لم يحدث ,

وأشار النائب فتحى الشرقاوى انه تم تخصيص أرض لبناء قصر ثقافة بمدينة مطوبس منذ عام 2016 وحتى الأن لم يتم البناء .وقال النائب أنه لابد من ترتيب الأولويات فى عملية إدراج المشروعات والنظر للمحافظات والمناطق المحرومة بنظرة مختلفة .

واوضح النائب تامر عبدالقادر أن الأمر يستوجب مساءلة فورية لعدم التزام وزراتى الثقافة والتخطيط بما قررته اللجنة قبل عامين ، مشيرا إلى أن قصور الثقافة تلعب دورا مهما فى نشر الوعى والفكر بين الشباب والخفاظ على الشباب من الانحراف .

واضاف أن محافظة الوادى الجديد تحتاج لمزيد من الاهتمام فى هذا الشأن نظرا لظروفها وبناء قصور ثقافة مسألة أمن قومى لبناء الوعى .

وقال النائب داود سليمان أن وزارة الثقافة مطالبة بتقديم توضيح تفصيلى عن سبب تأخرها فى إنشاء المشروعات المتفق عليها .واضاف أن الوادى الجديد تمثل نصف مساحة مصر وتحتاج لدعم فى مختلف المجالات وعلى رأسها الجانب الثقافى .

وفى تعقيبه على ما أثاره النواب قال عمرو البسيونى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بهيئة قصور الثقافة أن الوزارة أرسلت لوزراة التخطيط أكثر من مرة لزيادة الاعتمادات المالية للوفاء بمتطاباتها فيما يخص استكمال المشروعات الجارى تنفيذها والمشروعات الجديدة .

وأضاف أنه تم عقد اجتماع مع مسئولى وزاراة التخطيط لرفع الاعتمادات إلى 400 مليون جنيه وحتى الان لم يتم الموافقة ، مشيرا إلى ان المشكلة تمويلية فى المقام الأول .

وقال البسيونة أنه فيما يخص قصر ثقافة مطوبس بكفر الشيخ فأن قرار تخصيص الأرض لم يكن صادرا لصالح هيئة قصور الثقافة وتم مخاطبة المحافظة لتعديل قرارا التخصيص وبعد تعديل القرار سيتم التنفيذ إذا توافرت الاعتمادات المالية لإقامة مشروعات جديدة بعد الإنتهاء من المشروعات الجارية .

وهنا تدخل النائب محمد شعبان رئيس الجنة قائلا :" أنه حتى إذا تم تعديل قرارا التخصيص فأن الهيئة لن تنفذ بحجة عدم توافر التمويل وهذا الأمر مرفوض .

واوضحت دعاء شبل مدير عام بوزارة التخطيط أن الوزراة ستبحث مع وزارة الثقافة ترتيب الأولويات وبحث زيادة الاعتمادات المطلوبة .

 

وقالت أن ما تم اعتماده حتى الان 160 مليون جنيه ، وقاطع النائب أسامة شرشر قائلا : أنه من غير المقبول تماما تخصيص مبلغ ضئيل لبناء الوعى المصرى ".

واشار النائب نضال السيد وكيل اللجن إلى أن زيادة الاعتمادات للموازنة أمر واجب وضرورى ، ويجب النظر للمحافظات الحدودية أنه ذات طبيعة خاصة وإذا كنا نرغب فى تعمير الوادى الجديد فعلينا ان نستثنى هذه المناطق من اى معايير .