إخلاء قصر العدالة في بروكسل بعد إنذار باحتمال وجود قنبلة صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% في عام 2025 ممثل الحكومة أمام الشيوخ: سنعمل على الاستفادة من كل توصيات دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن زراعة القطن نائب بمناقشات تراجع زراعة القطن:«هناك دولة لا تريد طويل التيلة فى مصر»..ورئيس الشيوخ: دعنا نتجاوز النائب إيهاب وهبة: الفلاح هو حجر الزاوية لعودة زراعة القطن رئيس زراعة الشيوخ : محصول القطن فى مصر إنهار ..والرئيس السيسي عمل الصح لإنقاذه رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات دراسة النهوض بزراعة القطن ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ: يجب أن تتشارك الحكومة مع القطاع الخاص للنهوض بزراعة القطن ضبط عشرات قضايا جرائم التهريب وحيازة المواد المخدرة ومئات المخالفات المرورية اليوم خلال 5 أيام.. ضبط 83 متهمًا في 71 قضية متنوعة وزيرا الإسكان والبيئة يناقشان مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين قمة جديدة بين الأهلي والزمالك.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

جدل واسع حول إضافة جرائم التجمهر في عدم تطبيق إفرج نصف المدة بتعديلات قانون السجون

الجلسة العامة للبرلمان
الجلسة العامة للبرلمان

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، جدلا واسعا حول مواد مشروع قانون بتعديل قانونى تنظيم السجون ومكافحة المخدرات، الذى وافق عليه البرلمان اليوم، والذى يهدف الى عدم سريان الإفراج الشرطي على المحكوم عليهم في جرائم التجمهر، ومكافحة الإرهاب، والمخدرات، وغسل الأموال.

وشهدت الجلسة تحفظ رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال على إضافة التجمهر ضمن الجرائم التى لن يسرى عليها حق الإفراج الشرطى، وذلك لحدوث بعد التجمعات العفوية فى القري بحكم العادات.

وقال عبد العال: التجمهر أو التجمع العفوى بمعنى أدق هو موجود كثير جدا فى القري؛ بالذات عندما يحدث حادث معين يتجمعوا عفويا، وهذا ما يخيفونى و اختلال المعايير الدستورية الحاكمة.

ووجه عبد العال سؤالا للحكومة "ما هى الخطورة الإجرامية التى حدثت لإخراج هذا التشريع؟ نعم غسيل الأموال والإتجار فى المخدرات فيها خطورة إجرامية، لكن التجمهر؟".

وعقب وزير شئون مجلس النواب المستشار علاء الدين فؤاد قائلا إن التجمهر الذى قد يؤدى القتل وإغلاق الطرق يختلف عن حق التظاهر، مضيفا " التجمهر فى هذه التعديلات لابد أن يكون مخل بالأمن، والسلم العام، ويكون يترتب عليه ارتكاب جريمة، أما التجمع السلمى يضمنه وينص عليه الدستور..".

وتدخل عبد العال مرة أخرى قائلا: لو أدخلنا التجمهر سننزلق للتجمع العفوى فطبيعة العادات فى القري مثلا لو وقع حادث سيارة يتجمعوا، وفى هذه اللحظات الإنفعالية يصاحبها العنف والقتل غير المقصود".

من جانبه، قال ممثل الحكومة إن تكييف الشكل القانونى للواقعة - التى تكون من قبل النيابة العامة أو القضاء وليس سلطات الضبط - هو الذى يحدد ما إذا كانت الواقعة تجمع عفوى أو تجمهر ترتب عليه أعمال عنف.

وأضاف " التجمهر غالبا ما يصاحبه عنف وتخريب لعلنا نتذكر ما شهدته منشآت حكومية محطية بالقاعة (البرلمان) من حريق وهدم تسبب فى خسائر للدولة لا يمكن تداركها كانت جرائم تجمهر وليست إرهاب ولم تكن قد حدثت وقت الثورة.."، موضحا أن فلسفة التعديلات جاءت فى خروج بعض العناصر الخطرة بإفراج شرطى بناءا على أحكام قضائية واجبة النفاذ مما يهدد الأمن العام ويعطل العمل بالمادة 59 من الدستور التى تنص على الحياة الآمنة للمواطنين والمقيمين على أرض مصر.

وتدخل عبد العال مرة أخرى موضحا أنه يخشي أن يثير إدخال حالة التجمهر الكثير من اللغط والقراءة الخاطئة، خاصة فيما يتعلق بتقييد الحقوق والحريات.

 

موضوعات متعلقة