رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

بالفيديو.. البنك المركزي: تطبيق نظام تسويات المديونيات بين الدول العربية قريبًا

نائب محافظ البنك المركزي
نائب محافظ البنك المركزي



أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن هناك الكثير من التحديات الجيوسياسية التي تواجه الدول العربية، مثل اضطراب بعض الدول سياسيًا، وهذا له تأثير على ارتفاع معدلات الديون.

وقال "نجم"، خلال لقائه ببرنامج "بنوك واستثمار"، الذي يقدمه الإعلامي إسماعيل حماد، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، إن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية تؤثر على حجم التجارة العالمي، وعلى حجم التجارة في الدول العربية، مشيرًا إلى أن حجم التجارة البينية بين العرب ليس على المستوى المطلوب، ويجب التركيز على تنميتها وتطويرها لتعويض التأثير الناتج من التجارة العربية.

وأشار إلى أن أسعار البترول دون المستويات المطلوبة لذلك تؤثر على الدول العربية المصدرة للنفط، وحدث في الفترات الأخيرة زيادة ترابط ما بين أزمات الديون السيادية في الدول والأزمات التي تحدث في الأجهزة المصرفية لديها، موكدًا أنه ليس من المقبول اعتبار المديونيات آمنة تمامًا بنسبة 100% من المخاطر.

وأوضح أن البنك المركزي يعمل مع صندوق النقد العربي، لعمل تسويات للمديونيات بين الدول العربية مباشرة، دون اللجوء إلى مراسلين في الخارج لتوفير عنصر الوقت والتكلفة، على أن يتم تطبيق هذا النظام بشكل فعال خلال 2020-2010، مؤكدًا أن هذا النظام يسهل نظم المدفوعات بين الدول العربية، وحركة التجارة ستكون إيجابية.
 

موضوعات متعلقة