رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

من الذي يجب عليه التسجيل بموجب ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.. تعرف على التفاصيل

تعتبر ضريبة القيمة المضافة من بين الضرائب غير المباشرة التي تم تطبيقها في جميع الدول والتي من بينها الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تطبيق تلك الضريبة مع بداية الأول من يناير لعام 2018 على جميع السلع والخدمات الخاصة بالشركات الخاضعة إلى حد التسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة في الامارات العربية المتحدة، ويعتبر المستهلك هو من يقوم بدفع تلك الضريبة وتقوم الشركات بتجميعها لصالح الحكومات وتعتبر من بين مصادر الدخل للإمارات العربية المتحدة اليوم.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالإمارات العربية المتحدة

بمجرد أن تتجاوز التوريدات الخاضعة للضريبة خلال الأثني عشر شهرا الماضية حد التسجيل الإلزامي في الإمارات العربية المتحدة وهو 375000 درهم فإن العمل الذي تقوم به الشركة الخاصة بكم أصبح ملزم قانونيا بالخضوع للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالإمارات العربية المتحدة.

ومع هذا فإنه لا يجب على مالك النشاط التجاري الانتظار حتى وصول الأعمال الخاصة به إلى الحد الأدنى للتسجيل حيث تتوفر إمكانية التسجيل التطوعي وهو من الأشياء المفيدة، وخلال السطور القادمة من المقال سوف يتم التعرض إلى فكرة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة داخل الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلقاء النظر على جميع الالتزامات القانونية لأصحاب الأعمال.

متى يجب على صاحب العمل الخضوع للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالإمارات العربية المتحدة؟

يصل الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات لدى مصلحة الضرائب الاتحادية اعتبارا من الأول من يناير لعام 2020 هو 375000 درهم، وبمجرد أن يتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة سوف تتمكن الشركات من تطبيق الضريبة على الخدمات والسلع الخاصة بها بنسبة 5%.

ويوجد طريقتان على أصحاب الأعمال والشركات في الإمارات العربية المتحدة أن يكونوا على دراية بها في حالة الوصول إلى حد التسجيل الإلزام وهما على النحو التالي:

النظرة إلى الوراء

على صاحب العمل أن يقوم بإلقاء نظرة على جميع الإمدادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة خلال العام الماضي، ويتم تحديد ما إذا كان إجمالي المبيعات الخاضعة للضريبة قد تجاوزت حد التسجيل الحالي وفي حالة تحقيق الضرط يجب عليها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في أقرب وقت ممكن.

ملاحظة: يجب على الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة أن تقوم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة بمجرد أن تصل إلى حد التسجيل الإلزامي وفي حالة عدم الالتزام بالأمر سوف تقوم مصلحة الضرائب الفيدرالية بفرض العقوبات والغرامات التي تصل إلى 20 ألف درهم.

المستقبل

لنفترض أن الشركة لم تقم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة حتى الآن، ففي حالة إن كنت تتوقع أن إجمالي التوريدات الخاضعة إلى ضريبة القيمة المضافة في النشاط الخاص بكم خلال الأيام القادمة سوف يتجاوز حد التسجيل الإلزامي فيجب عليك البدء في التسجيل حتى يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأسعار، ونادرا ما يتم اللجوء إلى تلك الطريقة حيث أن الشركات في الإمارات لديها إجمالي أكبر للإمدادات الخاضعة للضريبة خلال العام الماضي بالمقارنة بالشهر القادم، وتعتبر الطريقة المستخدمة في التسجيل بضريبة القيمة المضافة هي طريقة تحديد أهلية التسجيل في الضريبة من عدمه.

ما هو التسجيل التطوعي لضريبة القيمة المضافة؟

التسجيل التطوعي لضريبة القيمة المضافة هو أن تقوم الشركات والأعمال بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل الوصول إلى حد التسجيل الإلزامي وفي حالة إن كان عملك داخل دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم على التوريدات الخاضعة للضريبة تتراوح ما بين 187500 إلى 375000 درهم فمن الممكن أن يتم التسجيل قبل الوصول إلى الحد الإلزامي، ويوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الشركة تختار التسجيل التطوعي لضريبة القيمة المضافة والتي من بينها التالي:

  • تتمكن الشركات من استعادة تكاليف ضريبة القيمة المضافة التي تكبدتها على المصروفات.
  • تقوم الشركات ببيع السلع ذات التصنيف الصفري في المنطقة ويتم احتساب المبيعات في تلك الحالة بنسبة صفر في المئة من ضريبة القيمة المضافة ولكن من خلال تسجيل الشركة في ضريبة القيمة المضافة من الممكن استرداد ضريبة القيمة المضافة على جميع الخدمات.
  • تسعى الكثير من الشركات إلى تقديم صورة عن نفسها بكونها الأكبر في تقديم الأعمال التجارية ولكن في حالة عدم تقديم رقم التسجيل الضريبي TRN في الفواتير الخاصة بها في الإمدادات السنوية الخاضعة للضريبة فإن ذلك الأمر سوف يمنع العملاء من التعامل معها.
  • في حالة إن كانت الشركة تتعامل مع شركات إماراتية أخرى فمن الممكن أن يكون لدى النشاط التجاري العملاء المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، وفي حالة إن كان الأمر هكذا فإن ضريبة القيمة المضافة المفروضة على المشتريات من الأعمال الخاصة بكم سوف تتمكن من استعادتها مرة أخرى من قبل العملاء من مصلحة الضرائب الفيدرالية.

ومن بين الأسباب التي تؤدى إلى خضوع الشركات إلى التسجيل التطوعي في ضريبة القيمة المضافة هو محاولة اغتنام الفرصة في فرض معدل ثابت لضريبة القيمة المضافة لأنه يثبت أنها مناسب ماليا للاعمال التجارية.

كيف يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات للشركة؟

بمجرد أن تقوم الشركة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة سوف تتمكن من استرداد جميع الرسوم الخاصة بالضريبة التي قد تم دفعها على الخدمات والسلع التي اكتسبتها الشركة من عمليات الشراء.

لا تتمكن الأعمال من استرداد رسوم ضريبة القيمة المضافة في حالة إن كانت المشتريات لأغراض خاصة أو في حالة إن كانت السلع أو الخدمات المستخدمة معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

وحتى يتم استرداد ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة على المشتريات والنفقات السارية، لابد وأن تتوفر جميع الفواتير الخاصة بضريبة القيمة المضافة الصالحة، وفي حالة عدم قيام موردو الأعمال الخاصة بالشركة بإرسال فواتير ضريبة القيمة المضافة

لكي تعالج الأعمال استرداد ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة على النفقات والمشتريات السارية، يجب أن يكون لديها جميع فواتير ضريبة القيمة المضافة الصالحة. إذا لم يقم موردو أعمالك بإرسال فواتير ضريبة القيمة المضافة الصالحة وتريد معالجة استرداد ضريبة القيمة المضافة مع اتفاقية التجارة الحرة هنا يجب عليك طلبها من الموردين.

ملاحظة: لا يمكن المطالب بضريبة القيمة المضافة بدون تقديم الفواتير الخاصة بالضريبة الصالحة، ومن الأفضل التشاور مع الوكيل الضريبي المعتمد لمعرفة ما إذا كانت الفواتير صالحة أم لا كما يوفر عليك خبير ضريبي في دبي تعلم كافة العناصر الضرورية في فواتير ضريبة القيمة المضافة اضغط هنا للمزيد حول هذا الموضوع.