صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية وزيرا خارجية مصر وجنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين السيسي يودع العاهل البحريني الملك بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر غادة جبارة تدعو الجمهور لمشاهدة عرض مسرح العرائس فرحة وزير الصحة: المجتمع المصري يعاني من الأمراض النفسية خلال السنوات الماضية الاتحاد العام للغرف التجارية: أسعار السلع الأساسية بدأت في الانخفاض تدريجيا الخارجية الأمريكية: نؤكد رفضنا للعنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين القوات الفرنسية تعتقل مشتبه فيه هدد بتفجير القنصلية الإيرانية في باريس ‏‎وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

8 قرارات جديدة من الحكومة لمواجهة فيروس كورونا

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة تعمل على ألا تصل البلاد إلى المرحلة الثالثة من انتشار فيروس كورونا، وهي تخطي الألف إصابة، وتعمل على إبطاء الوصول إلى تلك المرحلة، مشيرا إلى أن لابد على المواطنين الالتزام بالإجراءات التي اتخذتها الدولة لحمايتهم.

أضاف "مدبولي"، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الحكومة اتخذت عدد من القرارات، يتم تنفيذها بداية من غد الأربعاء وحتى أسبوعين قادمين، وهي كالتالي:

1-حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا، ويبدأ تنفيذ ذلك القرار من يوم غد الأربعاء وحتى أسبوعين قادمين.

2- إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص، من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا.

3- تغلق ابتداءً من الخامسة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالي، أمام الجمهور، كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع والخدمات وتقديم الخدمات التجارية "المولات"، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ولن يسري هذا القرار على المخابز والصيدليات ومحال السوبر ماركت.

4- إغلاق كافة المقاهي والكافيهات والنوادي الليلية، وما يماثلها من محال ومنشآت، تقدم أنشطة التسلية أو الترفيه، كما تُغلق جميع المطاعم التي تقدم خدماتها للمواطنين، على أن يقتصر دوورها في توصيل الطلبات إلى المنازل فقط.

5- تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور والعمل والبناء، وأي خدمات تتطلب توجه المواطن إلى مقر حكومي، باستثناء مكاتب تسجيل المواليد والوفيات.

في هذه النقطة، أوضح مدبولي، إلى أن المواطن الذي تنتهي رخصة قيادته أو بطاقته الشخصية خلال الأسبوعين القادمين، سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية، لمد سريان عمل المستخرجات الرسمية طوال مدة الحظر.

6- غلق كل النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية، بكافة إنحاء الجمهورية، لمدة 15 يوما.

7- مد تعليق الدراسة في كافة المدارس والمعاهد والجامعات، لمدة 15 يومًا إضافة بعد انتهاء المدة السابقة المقررة بتاريخ 29 مارس.

8- استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء بتخفيض العمالة في المصالح الحكومية وشركات القطاع العام والأجهزة التابعة للدولة، بعد انتهاء مدة القرار الماضي والذي ينتهي في الأول من أبريل، ويستثنى من القرار "المستشفيات والمراكز الطبية"، والعاملين بهم الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة.

أكد مدبولي أن القرار ينص صراحة على تطبيق عقوبات قانون الطوارئ فورًا ضد من يُخالف هذه القرارات، وتبدأ من 4 آلاف جنيه غرامة، وتنتهي بالحبس، ومن هنا ناشد مدبولي المواطنين، بالالتزام الكامل والتعاون مع الدولة لتنفيذها، مؤكدًا أن الهدف الوحيد من تلك القرارات هي الحفاظ على حياة المواطنين، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى.

شدد "مدبولي" على أن التوجيهات صدرت إلى وزارة الداخلية، بعدم التهاون واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد كل من يُخالف تلك القرارات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد تكليفه الحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن، وذلك في ضوء جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكتب السيسي من خلال حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء: "على ضوء المتابعة الموقوتة لإجراءات مكافحة إنتشار ڤيروس كورونا، فقد كلفت الحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن من خلال إتخاذ حزمة إجراءات إضافية تسهم في تحقيق أعلى معدلات الأمان ووفق محددات ثابتة قائمة على تحقيق سلامة المصريين، وبما لا يؤثر على متطلبات الحياة اليومية للمواطن المصري".

تابع السيسي: "اؤكد على ثقتي البالغة في تجاوب الشعب المصري العظيم مع هذه الإجراءات و بما يحفظ أمان وسلامة وطننا الغالي مصر.. حفظ الله مصر والمصريين".