رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

سعد الجمال يكتب: التحدي والمسئولية

يمثل الوباء الفيروسى الذى إجتاح العالم ولا يزال تحديا غير مسبوق للإنسانية جمعاء صحيا واقتصاديا واجتماعيًا ، نجحت مجتمعات فى مواجهته وفشلت أخري .

والحق يقال أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية ومؤسساتها ومنظماتها قد واجهت بكل الشجاعة والحكمة والوعي والتخطيط المحكم كل التداعيات التى أفرزها تفشى فيروس كورونا الذى يهدد الحياة الإنسانية في كل بقاعها ، واتخذت الحكومة بتوجيهات الرئيس السيسي القرارات المناسبة والملائمة فى مختلف المناحى لمكافحة تفشى هذا الوباء .

وقام القطاع الطبى بكل عناصره بأعمال بطولية تستحق الإشادة فى توفير كافة أوجه الرعاية الصحية سواء للمصابين أو المخالطين أو التوعية بالارشادات الصحية لسائر المواطنين .

كما قامت القوات المسلحة والشرطة بأدوار رائعة سواء في حملات التطهير أو التعقيم أو ضبط حركة المواصلات لا سيما في أوقات الحظر وضبط المنشآت والمحال المخالفه والتي تعرض المواطنين لخطر التجمعات او العدوي .

كما قامت سائر الأجهزة بدورها النشط والفعال كل فيما يخصه لمواجهة تداعيات إنتشار المرض مع تيسير سبل الحياة للناس في حدود درء المخاطر

ولاننسي الدور المجتمعي الهام لمنظمات وجمعيات المجتمع المدني في تقديم يد العون للدولة في تجنب الآثار الإقتصادية والإجتماعية عن كاهل المواطنيين المتضررين لاسيما العمالة غير المنتظمة وتبقي مسؤلية المجتمع والمواطن مع الإلتزام المجتمعى للغالبية العظمي من أبناء الشعب بالقرارات والتعليمات الحكومية فإن البعض مازال يتعامل معها بإستهانه مرفوضه تعرض حياتهم وحياة ذويهم ومواطنيهم لمخاطر جمة .

إن الحرب علي هذا الوباء لاتقل شراسة وخطورة عن أي معركة حربية تستوجب توحيد الصفوف والإلتزام بالتعليمات وبالدور المحدد لكل مواطن حتي تزول هذه الغمة بإذن الله .

حمي الله مصر وشعبها من كل سوء .

موضوعات متعلقة