رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة” الداخلية تفتتح منافذ جديدة لمصدرات الجوازات تيسيراً على المواطنين وزير التنمية المحلية : دورة تدريبية متخصصة لرؤساء وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات في سقارة ضبط ألف نسخة كتاب خارجى وملخصات مصورة بأسلوب التصوير الضوئى بدون تصريح من الجهات المختصة داخل مطبعة بالدقهلية أجهزة وزارة الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الغش التجارى تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

غضبة شعبية من ارتفاع أسعار الدواجن

"اتحاد المنتجين" ينفى وجود زيادة جديدة

الكيلو يصل إلى ٣٥ جنيهًا فى الأسواق

نائبة: الخوف من "كورونا" تسبب فى موجة الغلاء

درويش: انخفاض الأسعار فى المزارع.. والرقابة هى الحل

توقعات بالانخفاض خلال الفترة المقبلة

اشتكى بعض المواطنين من ارتفاع عدة أصناف من السلع من بينها الدواجن فى ظل انتشار فيروس "كورونا" وما يصاحبها من مخاوف حول توقف بعض الجهات الإنتاجية عن العمال بسبب الإجراءات الاحترازية.

وأوضحت النائبة أنيسة حسونة أن الأيام الأخيرة شهدت ازدياد الإقبال على شراء الدواجن، ويستغل أصحاب المجازر والمزارع هذه الأزمة بهدف تحقيق أرباح مالية كبيرة، دون أى اعتبار لمعاناة المواطنين والمجتمع.

وأكدت أن سعر الكيلو من الفراخ البيضاء ارتفع من28 جنيها على أقصى تقدير، ليصل الكيلو إلى 37 جنيها، والدجاج البلدى من 40 ثمن الكيلو وصل إلى 49 جنيها.

وطالبت بضرورة تفعيل دور وزارة الزراعة وجهاز حماية المستهلك فى حماية المواطن من الاستغلال والجشع، الذى انتشر فى الفترة الأخيرة لاستغلال الأزمة.

من جانبه قال نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، ان الارتفاع كان مقتصرا على الأسبوع الماضى فقط إذ تكالب المواطنون على الشراء خوفا من اختفاء السلع مما تسبب فى نقص حجم العرض وبالتالى ارتفعت الأسعار حتى وصلت إلى سعر ٣١ جنيها للكيلو فى المزارع.

وأكد أن استعدادات المزارع لموسم شهر رمضان خلال الفترة السابقة قد أنقذت السوق من السحب والتخزين خوفًا من فيروس "كورونا" وعدم الخروج من المنازل.

وأشار إلى أن أسعار البيض ارتفعت من 25 جنيهًا إلى 30 و31 جنيهًا للكرتونة حيث إن هناك إقبالًا عليه للتخزين والاستهلاك، ومع ذلك الكميات متوفرة فى السوق، حيث يتم إنتاج أكثر من 13 مليار بيضة سنويًا بانتظام.

وأكد أن الأوضاع عادت إلى طبيعتها إذ سجل سعر الكيلو ٢٧، ٢٦ جنيه للكيلو، فى المزارع مشيرا إلى أن أى زيادة غير طبيعية بالأسواق أو المحلات لا علاقة لها المنتجين ولكنها قد تعود إلى ضعف الرقابة على سلاسل التوريد واستغلال بعض التجار وانتهاز الفرصة حتى تصل إلى المستهلك النهائى.

وتوقع استقرار على الأقل فى الفترة المقبلة مشيرا إلى أنه من الممكن أن نشهد انخفاضا، بسب توقف الفنادق وكذلك معظم المطاعم فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، خاصة أن التجار سبق أن اشتروا عددا كبيرا من الكتاكيت استعدادا لموسم رمضان مما يجعل العرض أكبر من الطلب.

كما طالب المواطنين بترشيد عملية الشراء وعدم الضغط على الأسواق منعا للاحتكار واستغلال التجار، مشيرا إلى أن المزارع سوف تعمل بكامل طاقتها حتى انتهاء أزمة فيروس "كورونا"، كما أن هناك تعاونًا بين المربين والدولة، مشيرًا إلى أنه تم القبض على بعض السماسرة الذين استغلوا الظروف الحالية ورفعوا أسعار.

وكانت شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية قد ناشدت وزارة الداخلية بضرورة السماح بسير سيارات نقل الدواجن خلال فترات حظر التجوال، خاصة أن قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى تضمن السماح باستثناء سيارات نقل الأغذية خلال فترة حظر التجوال.

وتسجل مصر اكتفاء ذاتيا من الإنتاج الداجنى بواقع نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وبنسبة بنحو 95%، إذ تقتصر الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك على نحو نسبة 5%..