رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

بعد مرور 100 يوم على كورونا.. شاهد كيف غير الوباء وجه العالم

كورونا
كورونا

كانت السنة المضطربة قد بلغت يومها الأخير، العالم يحتفل بزوال 2019 ويستعد لاستقبال عام آخر حامل معه مزيد من الخير والبشرى بانتهاء الحروب وأزمات اللاجئين وخروج بريطانيا من التكتل الأوروبي، والكثير من الأحلام التي تمنتها الدول.

لكن تأتي الرياح بما لا تشته السفن، وذلك مع إعلان موقع حكومي صيني يوم 31 ديسمبر الماضي، عن اكتشاف حالات مصابة بالتهاب رئوي في سوق للمأكولات البحرية بمدينة ووهان الصينية ولا يعرف لها سبب، إلا أن الأمر مر عاديًا، وانتهى اليوم بانطلاق الألعاب النارية واحتفال العالم بنهاية 2019.

ومع بداية أول يوم في العام وتزايد الحالات وأخبار بكين قبلها منظمة الصحة العالمية، بوجود مرض جديد غامض يودي بحياة مواطنيها، بدأ العالم ينتبه للأمر خاصة مع التطورات السريعة التي شهدها العملاق الصيني، ليتم الإعلان عن ظهور فيروس متحور من عائلة السارس أطلق عليه "كورونا" أو "كوفيد 19" وفقًا للمسمى الجديد له، والذي حول مجريات العالم وأحلامهم من زيادة الاستثمارات واحتلال عروش الاقتصاد إلى أمل العيش والحياة بعد أن حصد هذا الوباء أرواح 83 ألف شخص وإصابة أكثر من مليون و400 ألف حالة مؤكدة بالعالم.

وفي السطور التالية نرصد أبرز اللحظات الرئيسية التي مر بها العالم خلال مئة يوم على تفشي فيروس كورونا بالعالم، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

31 ديسمبر 2019
أبلغت السلطات الصينية منظمة الصحة العالمية بمرض تنفسي غامض في مدينة ووهان، أصاب 27 شخصًا، ووضع 7 مرضى في حالة حرجة.

8 يناير 2020
أعلن التلفزيون الصيني السبب المحتمل وراء هذه الإصابات كنوع جديد من الفيروسات التاجية، لكن العلماء أكدوا أن خطر انتقال العدوى لا يزال منخفضًا.

11 يناير 2020
توفى أول شخص جراء الإصابة بفيروس كورونا، حيث كان الرجل يبلغ من العمر 61 عامًا، ويعيش في ووهان وكان يعاني من مشاكل صحية مزمنة.

20 يناير 2020
بدأ الفيروس ينتشر في مدن صينية أخرى وبلدان آسيوية، فأبلغت بكين وشنجن وتايلاند واليابان، عن حالات مصابة بفيروس كورونا.

22 يناير 2020

أعلنت الصين، حظر السفر إلى مدينة ووهان ورحلات الطيران ووقف القطارات والحافلات.

24 يناير 2020

ترأس وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أول اجتماع للحكومة وتحدثوا عن فيروس كورونا، وأصروا أن التهديد الذي تتعرض له المملكة المتحدة "منخفض".

26 يناير
طلبت وزارة الخارجية البريطانيين من رعاياها الذين يعيشون في ووهان المغادرة فور في حال استطاعتهم.

28 يناير
فيروس كورونا يحصد أرواح 100 شخص.

30 يناير
أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية، بسبب فيروس كورونا المستجد.

31 يناير
أعلنت بريطانيا إصابة أول مواطنين عائدين من الصين، بفيروس كورونا، ما أدى إلى خضوع البريطانيين الذين يصلون على متن رحلات من ووهان للحجر الصحي.

2 فبراير
إعلان أول حالة وفاة بفيروس كورونا خارج الصين، والتي كانت في الفلبين.

11 فبراير
وصلت حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في البر الرئيسي للصين أكثر من 1000. وأطلقت منظمة الصحة العالمية على الفيروس "كوفيد 19" Covid-19.

22 فبراير
تم الإبلاغ عن أول حالة وفاة في إيطاليا، مما أدى إلى فرض إغلاق في شمال البلاد.

24 فبراير
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الكوكب عليه أن يستعد لوباء فيروس كورونا.

وسجل مؤشر فوتسي 100 أدنى مستوى له في 13 شهرًا، مع قيام الشركات الرائدة بحذف 150 مليار جنيه استرليني من قيمتها في أربعة أيام.

28 فبراير
وفاة أحد ركاب سفينة Diamond Princess السياحية في اليابان جراء فيروس كورونا، ما أدى إلى رفع إعلان حالة الطوارئ بها.

5 مارس
وفاة امرأة في السبعينات من عمرها في مستشفى رويال بيركشاير ببريطانيا ، والتي تعد أول شخص في المملكة المتحدة يبلقى مصرعه بسبب فيروس كورونا.

10 مارس
أصيبت وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريز بفيروس كورونا المستجد، بعد ظهور نتائج تحاليلها وثبوت إيجابيتها، حيث تعد أول سياسية بريطانية تصاب به.

11 مارس
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو جائحة.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظرا على المسافرين من أوروبا، باستثناء المملكة المتحدة.

وأعلن نجم هوليوود توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون أنهما مصابان بـ كوفيد 19 ويعالجان في مستشفى أسترالي.

وحضر حوالي 3000 من مشجعي أتلتيكو مدريد مباراة فريقهم في دوري أبطال أوروبا ضد ليفربول في أنفيلد، على الرغم من تفشي الفيروس الحاد في إسبانيا.

12 مارس
أكد مايكل أرتيتا المدير الفنى لنادى أرسنال الإنجليزى، إصابته بفيروس كورونا، وطمأن جمهوره عليه.

13 مارس
أعلنت بريطانيا تعليق فعاليات كرة القدم في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، كما بدأت بعض الدول الأوروبية في حظر التجمعات العامة.

14 مارس
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر السفر على القادمين من المملكة المتحدة وأيرلندا.

17 مارس
بدأت القارة الأوروبية تنغلق على نفسها وتنأى عن العالم، بعد ارتفاع الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا، خاصة في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

18 مارس
أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون أن المدارس ودور الحضانة ستغلق بعد 20 مارس، وذلك عقب انتقادات بشأن عدم تعليق الدراسة، خشية انتشار فيروس كورونا.


23 مارس
أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون عن إجراءات إغلاق غير مسبوقة في خطاب تلفزيوني، مطالبًا المواطنين بعدم مغادرة منازلهم إلا لأسباب محدودة ويطلب من البريطانيين في الخارج العودة إلى المملكة المتحدة.

25 مارس

أعلن الأمير تشارلز أمير ويلز نجل الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، إصابته بفيروس كورونا المستجد.

26 مارس
تتجاوز الولايات المتحدة الصين في عدد الإصابات بفيروس كورونا وسجلت ما يقارب 82 ألف حالة.

27 مارس

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الصحة مات هانكوك، إصابتهما بفيروس كورونا المستجد، ما أحدث هزة في حكومة المملكة المتحدة.

28 مارس
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 إلى 598.245 شخصًا، بينما وصل عدد المتعافين إلى 131.777 حالة، ووصلت عدد حالات الوفيات إلى 27 ألفًا و762 شخصًا.

2 إبريل
خففت السلطات الصينية إجراءات الإغلاق على مدينة ووهان الصينية عقب انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا وعدم تسجيل الصين أي إصابات محلية.

وقفز عدد الأشخاص المتقدمين للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى مستوى قياس بلغ 6.6 مليون شخص خلال الأسبوع الماضي، بفعل الإغلاق الحكومي لاحتواء فيروس كورونا.

3 إبريل
تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، المليون في جميع أنحاء العالم.

5 إبريل
ألقت الملكة البريطانية خطابًا تليفزيونيًا تاريخيًا للأمة البريطانية، بعثت فيه روح الطمأنينة والتفاؤل، مؤكدة :سوف نلتقي مرة أخرى".

ونقل بوريس جونسون إلى مستشفى سانت توماس في لندن عقب تدهور صحته واستمرار أعراض فيروس كورونا المستجد.

6 إبريل
دخل جونسون إلى العناية المركزة، بعد تدهور صحته جراء الإصابة بفيروس كورونا.