رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرئاسة اليمنية تعلن استجابتها لمبادرة وقف إطلاق النار

أعلنت الرئاسة اليمنية، اليوم الخميس، استجابتها للدعوة الأممية، بوقف فوري للقتال في اليمن، لمواجهة فيروس كورنا المستجد.

وأكدت أن توجيهات من الرئيس اليمني، عبدربه منصورهادي، قضت بهذه الاستجابة لدعوة وقف إطلاق النار الذي سيجري اعتباراً من اليوم.

جاءت هذه الاستجابة على لسان نائب الرئيس اليمني، الفريق علي محسن الأحمر، خلال اجتماع افتراضي عقده مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفثس، لمناقشة المستجدات على الساحة الوطنية وجهود وقف إطلاق النار.

وأعرب النائب، عن تقديره لمواقف دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، التي أعلنت دعمها وتأييدها لقرار الشرعية في الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بما من شأنه تهيئة الظروف المناسبة لعقد وإنجاح جهود المبعوث الأممي لليمن والتخفيف من معاناة الشعب اليمني والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».

ومن جانبه، عبر المبعوث الأممي، عن شكره للرئيس اليمني، على التعاطي الإيجابي مع الدعوة للتهدئة ووقف إطلاق النار للتفرغ لمواجهة تبعات انتشار الفيروس، معرباً عن تطلعاته بأن يسهم وقف إطلاق النار في التهيئة لاتخاذ خطوات من شأنها تعزيز بناء الثقة والتوصل إلى حل سلمي.

وصباح اليوم، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بمبادرة تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار في اليمن من جانب أحادي، ودعا الحكومة والحوثيين إلى وقف للعمليات القتالية.

ومن الجدير بالذكر أن التحالف العربي، أعلن أمس وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.