رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

أفلام وروايات ومسلسلات تناولت أمراضًا وفيروسات وبائية

تناول موقع "ديسايدر" الأمريكي يستعرض في التقرير التالي أبرز الأفلام الأجنبية التي تنبأت بوجود فيروسات قاتلة تهدد الجنس البشري، من قبل ظهور فيروس كورونا الجديد.


1- Contagion "عدوى"
لاقي فيلم "عدوى" منذ انتشار فيروس كورونا عالميًا اهتمامًا يفوق الاهتمام الذي تلقاه إبان طرحه عام 2011.
تتشابه أحداث الفيلم مع نشأة الفيروس إلى حد ملحوظ، إذ تدور أحداثه حول فيروس يظهر في آسيا ينتقل سريعًا ويسبب وفاة الآلاف وسط تخبط حكومي في محاولة للسيطرة على حالة الهلع الجماعي وإيجاد علاج سريع.

2- Outbreak "اندلاع"
يدور الفيلم حول تفشي فيروس يشبه إيبولا في تأثيره، داخل بلدة صغيرة في ولاية كاليفورنيا، بينما يحاول فريق من العلماء اكتشاف علاج للمرض.
3- 28 Days Later "بعد 28 يومًا"

يتناول الفيلم تأثير تفشي فيروس غامض في إنجلترا، ومحاولة قلة من الناجين إيجاد مأوى لهم يقيهم من الإصابة بالفيروس.
4- World War Z "حرب الزومبي العالمية

الفيلم من بطولة براد بيت، ويدور حول موظف سابق بالأمم المتحدة يسافر حول العالم لإيجاد علاج لفيروس قاتل يهدد بتدمير البشرية.

5- Train To Busan "قطار بوسان"

يدور الفيلم حول تفشي فيروس يحوّل البشر إلى زومبي (موتى أحياء) في كوريا الجنوبية، بينما يحاول ركاب قطار النجاة من الفيروس خلال سفرهم من مدينة سيول إلى بوسان.

6- Resident Evil "ريزدنت إيفل"
استوحت سلسلة أفلام "ريزدنت إيفل" من لعبة فيديو تحمل نفس الاسم، ومع نجاح الجزء الأول عام 2002، صدرت 4 أجزاء أخرى.
تدور أحداث السلسلة حول عملية تمتلك قوى خارقة تحارب شركة فاسدة أنتجت سلاحًا عضويًا تسبب في تحول البشر إلى موتى أحياء.
في حين موقع "إسكواير" الأمريكي يستعرض في التقرير التالي أبرز الكتب والمسلسلات التي استخدمت الأوبئة والفيروسات المميتة لإرسال رسالة تحذيرية للناس أكثر من مرة.

1- "مكافأة نهاية الخدمة Severance"
رواية للكاتبة لينج ما، تتناول حياة كانديس تشين، توفي والداها وترك حبيبها البلاد، والآن تعمل في مبنى قريب من ميدان التايمز، وعندما يظهر وباء غامض في المدينة تبقى كانديس لتشاهد نيويورك تتحول إلى مدينة أشباح.

2- "الموقف The Stand"
رواية للكاتب ستيفن كينج، تتضمن تشابهات كثيرة بين أحداثها واندلاع فيروس كورونا المستجد.
الكاتب يجسد ما بعد نهاية الحضارة الإنسانية، إذ يتناول حادث تصادم سيارات في محطة بنزين يؤدي إلى اندلاع فيروس قاتل من تطوير الحكومة، يشبه في تأثيره فيروس الإنفلونزا العادي.

يرصد الكاتب في الرواية كيفية تعامل الناس مع الوباء المميت، الذي يؤدي لإبادة 99.4 من سكان العالم في الرواية.

-وثائقي
1- Pandemic: How To Prevent An Outbreak
في بداية العام، أصدرت شبكة نتفليكس سلسلة وثائقية بعنوان "كيف تمنع اندلاع وباء Pandemic: How To Prevent An Outbreak" في توقيت أكثر من ممتاز.
يقول منتج الوثائقي عن العمل إنه ليس تنبؤا بقدر كونه رؤية بعيدة النظر، لأن بعض صناع السلسلة رأوا كيف يعمل النظام الصحي عالميا واستوعبوا ثغراته جيدا، وحاولوا بهذا العمل لفت النظر للعيوب لأخذ الحذر مستقبليا.
يركز الوثائقي على المخاطر العالمية للأوبئة، وكيفية تعامل الناس مع الأزمة.
2- "كنا هنا We Were Here"
يرصد الوثائقي الفائز بأوسكار تأثير فيروس الإيدز على مدينة سان فرانسيسكو، إذ يركز على 5 أشخاص كانوا عناصر أساسية في محاربة المرض، من ممرضين وحقوقيين وغيرهم.
لعبة فيديو
"ذا لاست أوف أس The Last of Us"
تدور اللعبة حول اندلاع فيروس متحول يقود البشر للعنف ويحولهم إلى آكلي لحوم بشر، حيث تركز اللعبة على "جويل" المكلف بحماية الشابة "إيلي"، التي بإمكانها أن تنقذ البشرية.