رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

منظمة التحرير: الاحتلال يواصل توسيع المستوطنات في الضفة والقدس

أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، أن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وسلطات الاحتلال الإسرائيلية، على وشك الاتفاق بشأن خريطة المناطق بالضفة الغربية، التي سيتم ضمها للاحتلال، في ظل انشغال العالم بأزمة فيروس كورونا المستجد، وجاء ذلك في التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان.

وقال المكتب: "إن فريقا أميركيا إسرائيليا، يعمل في هذه الفترة من أجل إنجاز خرائط المناطق التي سيتم ضمها لإسرائيل بالضفة الغربية". ولفت التقرير إلى أن سلطات الاحتلال، تواصل تنفيذ مخططاتها في بناء المناطق الإستراتيجية داخل الضفة والقدس، وتعمل على توسيع المستوطنات بهدف فرض وقائع جديدة يصعب تغييرها بالمستقبل.

وأوضح التقرير أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعهد خلال مكالمة هاتفية أجراها مؤخرا، مع رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، دافيد إلحياني، بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، ومن ثم ضم هذه المنطقة لإسرائيل، خلال الشهور القليلة المقبلة.

فيما صرحت جمعية «عير عميم» الحقوقية الإسرائيلية، قائلة: إن الحكومة الإسرائيلية وبدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يستغلون جائحة كورونا ويستعدون لعملية الضم، وسط عدم اكتراث محلي ودولي بالقضية".

وتعمل منذ فبراير المنصرم، لجنة أميركية إسرائيلية مشتركة على رسم خرائط الضم الإسرائيلي بالضفة الغربية، بعد الاعتراف الأميركي بهذا الضم، بموجب صفقة القرن.

وفي وقت سابق، حذرت الجامعة العربية، سلطات الاحتلال، من توظيف أزمة وباء كورونا، لضم أراضٍ فلسطينية جديدة وتوسيع البؤر الاستيطانية.