رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

انفجار أخطر بركان في تاريخ إندونيسيا.. فيديو

اندلع بركان كبير فى منطقة كراكاتوا الإندونيسية الواقعة بين جزيرتى جاوة وسومطرة، أمس السبت، حيث أكد الخبراء أنه كان فى أكثر مراحله نشاطًا منذ آخر ثوران له فى عام 2018، عندما تسبب فى تسونامى مميت قتل أكثر من 400 شخص.


يقع كراكاتوا أشهر بركان فى المنطقة شرق آسيا وسجل أعلى عدد من القتلى فى التاريخ، حيث تذكر المصادر التاريخية أن أدى إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص وطمس عشرات القرى خلال عام 1883 م، بعدما استمرت انفجاراته لمدة يومى 26، و27 من أغسطس من هذا العام.

وأفادت السلطات الإندونيسية، أمس السبت، بأن بركان كراكاتاو الإندونيسى أثار اندفاعا لطرد الرماد وظهرت منه أعمدة الدخان تجاوزت 500 متر.

بركان كراكاتو

وبحسب التقارير المنشورة على مواقع إخبارية إندونيسية، فإن انفجار بركان كراكاتوا الشهير صاحبه دوى شديد سمعت أصداؤه فى أستراليا وجنوب إفريقيا كأنه صوت مدفع سفينة حربية.

وعرضت قناة روسيا اليوم، مشاهد لالتقاط مقاطع فيديو تظهر البركان المشهور عالميا وهو يخرج سحابة من الحمم والرماد والدخان، حيث بدأ نشاطه على قمة الجبل فى وقت متأخر من مساء أمس الأول الجمعة واستمر حتى صباح أمس السبت.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ"، قال المركز الجيولوجى: "وجهت نصائح للسكان المحليين بالتزام الهدوء وممارسة أنشطتهم بشكل عادى، مع توخى الحذر من رماد البركان"، موضحًا أن مستوى الإنذار فى جبل ميرابى سيبقى عند أعلى درجة "الثالثة" بسبب استمرار نشاطه.

ويعد جبل ميرابى أنشط براكين إندونيسيا، والتى تصل إلى 127 متر، وكان الثوران قبل الأخير للجبل فى 2010، ووصل ارتفاعه إلى 2968 مترا، ما أسفر عن وفاة أكثر من 340 شخصا، ونزوح أكثر من 60 ألفا آخرين.