رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«بومبيو»: لم تسمح السلطات الصينية للعلماء الأمريكيين بدخول الصين

طالب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال لقاء على «فوكس نيوز»، اليوم الخميس، بإجراء تغييرات هيكلية في منظمة الصحة العالمية، تتخطى استقالة مديرها.

كما دعا بومبيو، إلى شفافية أكبر من الصين، بشأن أصول الفيروس التاجي، مستبعدا أن تكون استقالة مديرها شرطا كافيا لإعادة تمويلها من أميركا.

وقال وزير الخارجية: "حتى اليوم، لم تسمح الحكومة الصينية للعلماء الأمريكيين بدخول الصين، ليس فقط للدخول إلى معمل ووهان، ولكن أينما احتجنا لنعرف أكثر عن هذا الوباء للتعرف على أصوله".

وأكمل قوله: "انظري، نحن نعلم أنه بدأ في مختبر واحد، ولكننا بحاجة إلى معرفة ذلك، هناك جائحة مستمرة، ما زلنا لا نملك الشفافية والانفتاح اللذين نحتاجهما في الصين".

وأضاف بومبيو: "أن منظمة الصحة العالمية، هي المسؤولة عن تحقيق تلك الشفافية، إنهم لا يفعلون ذلك، يجب أن يخضعوا للمساءلة، والأمر الرائع هو رؤية بلدان أخرى حول العالم بدأت في الاعتراف بإخفاقات منظمة الصحة العالمية أيضًا".

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن الأسبوع الماضي أن بلاده ستجمد على الفور كل التمويل لمنظمة الصحة العالمية، قائلاً إن "منظمة الصحة العالمية وضعت أهمية للبعد السياسي على إجراءات إنقاذ الأرواح".