رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

أزمة العالقين فى الخارج على طاولة ”النواب”.. مقترحات جديدة بنقل عمال الخليج عبر السفن

طالب برلمانيون باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المصريين العالقين بالخارج فى ظل أزمة كورونا المستجد، والعمل على عودتهم، وذلك فى ظل إصرار من القيادة السياسية وأعضاء الحكومة على حل هذه المشكلة للحفاظ على كل أبناء الوطن، مفيدين أن مصر لن تفرط فى أبنائها وكان للحكومة عدد من المواقف السابقة فى عودة أبنائها من الخارج وتوفير كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية.

ومن جانبه، أعلن النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وذلك عملًا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب بخصوص عودة المصريين العالقين فى دول الخليج العربى وخصوصًا فى الكويت والإمارات.

وأوضح شرشر، أنه على الرغم من الدور الكبير الذى تقوم به الدولة فى إعادة المصريين بالخارج إلى أرض الوطن، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من المصريين ما زالوا عالقين فى دول الخليج العربى ويرغبون فى العودة لمصر.

واقترح شرشر، أن يتم تخصيص سفن على متنها أطقم طبية لنقل المصريين العالقين فى دول الخليج العربى إلى ميناء سفاجا ومنه يتم توزيعهم على محافظاتهم، على أن يكون ركوب الصعود للسفينة مشروط بعمل تحليل PCR للتأكد من خلو الراكب من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف شرشر، أن هذا المقترح هو الأنسب لحل أزمتهم وذلك لأنه يمكن مد فترة رحلة السفينة إلى 14 يومًا أو أكثر لتكون السفينة بمثابة عزل طبيعى للركاب بدلًا من قضاء فترة عزل أخرى عند الوصول، فضلًا عن أن قدرة بعض السفن على نقل عدد كبير من الركاب عددهم 3500 راكب.

واختتم شرشر، إلى أن الطاقم الطبى المرافق للسفينة سيتابع حالة الركاب ويقوم بعزل المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا لحين الوصول وتحويلهم إلى أماكن العزل بمحافظاتهم.

وأكدت غادة عجمى، عضو مجلس النواب أن العالقين المصريين فى الخارج يواجهون صعوبة وظروف مادية أو نفسية سيئة، متوجهة للحكومة بالشكر على الإدارة الجيدة والوطنية لما تمر به البلاد من أزمة فيروس كورونا المستجد، فهى ضربت المثل لكل دول العالم بشأن الحرص على الشعب المصرى والإدارة الجيدة والرشيدة لما تمر به البلاد من أزمة، بما يعد وسام على صدر كل مواطن مصرى يفتخر بحكومته ويفتخر بما تقدمه لها.

وطالبت عجمى، بضرورة توفير طائرات لنقل العالقين المصريين فى الخارج من بعض الدول لاسيما الإمارات والسعودية والكويت التى تجاوز أعداد العالقين الكثير جدا بالإضافة إلى بعض المصريين العالقين فى بالى وتشاد وبعض الدول الأخرى مثل أمريكا وألمانيا.

وأضافت عجمى، هؤلاء ليس لهم ظهر أو سند أو ملاذ إلا سيادتكم، راجين من الله تلبية رغباتهم بالعودة لمصرنا الحبيبة لاسيما ونحن مقبلون على شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات".

موضوعات متعلقة