رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

خارجية البرلمان: على المجتمع الدولي محاسبة تركيا على انتهاكاتها في حق الدول

ندد اللواء صلاح شوقي عقيل، وكيل أول لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالتحركات التركية غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص، ومياهها الإقليمية، لإجراء عمليات تنقيب غير شرعية داخل المناطق البحرية، بما تمثله من انتهاك صريح للقانون الدولي وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وأدان عقيل، في بيان له اليوم الثلاثاء، تصاعد انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني بما في ذلك التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك صريح للقانون الدولي، مطالبًا تركيا بالاحترام الكامل لسيادة كافة الدول وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق المتوسط.

وشدد وكيل خارجية البرلمان، على أن كلاً من مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري، الموقعتيّن في نوفمبر ٢٠١٩ بين تركيا والسيد فايز السراج تتعارضان مع القانون الدولي، وهي والعدم سواء.

كما شدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بمسؤولياته، ومحاسبة تركيا حسابًا عسيرًا حول الانتهاكات التي ترتكبها خارج حدودها في حق الدول الأخرى، ورعايتها للإرهاب في سوريا، ومواصلة دعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة في ليبيا، والتي تدخل في مصاف جرائم في حق الإنسانية والتي لاتسقط بالتقادم، وإن سقطت من ذاكرة المجتمع الدولي، ستظل خالدة في أذهان الشعوب التي ذاقت مرارة النظام التركي.

موضوعات متعلقة