رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بومبيو: الإدارة الأمريكية هي أكبر مانح فردي للاستجابة لجائحة كورونا

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال الحساب الرسمى لوزارة الخارجية الأمريكية، عبر «تويتر»، اليوم السبت:"إن الحكومة الأمريكية، هي أكبر مانح فردي للاستجابة إلى جائحة كورونا حول العالم، إذ تُسهم بنسبة 30٪ من إجمالي التبرعات الحكومية، لا توجد دولة تنافس ما قامت به الولايات المتحدة، للمساعدة في مكافحة هذا الفيروس البشع".

وفي سياق آخر، انتقد بومبيو، تشريعا جديدا تقدمت به الصين، يتعلق بالأمن القومي في هونج كونج، قائلا بإنه كارثي، لافتا إلى أنه قد يحمل تبعات على المعاملة الاقتصادية التفضيلية التي تمنحها الولايات المتحدة، لهونج كونج.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، قائلا: "إن بلاده تحث بكين، بقوة على إعادة النظر في مقترحها الكارثي، والتقيد بالتزاماتها الدولية، واحترام الدرجة العالية من الحكم الذاتي والمؤسسات الديمقراطية والحريات المدنية في هونج كونج، والتي هي أساس للحفاظ على وضعها الخاص بموجب القانون الأمريكي".

ومن الجدير بالذكر أن الصين، تعتزم فرض تشريع أمني جديد على هونج كونج، بعد مظاهرات مؤيدة للديمقراطية العام الماضي، ما دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى التحذير من أن بلاده سترد بقوة كبيرة على محاولة فرض المزيد من السيطرة على المستعمرة البريطانية السابقة.