روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مطالبات برلمانية بسرعة صرف الكمامات على بطاقات الدعم

نواب: أصبح ضرورة ملحة وأسلوب حياة.. وتساهم فى الحد من انتشار الوباء

مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد فى أرجاء العالم، تقدم عدد كبير من النواب بطلب لوزير التموين والتجارة الداخلية بشأن صرف الكمامات على بطاقات التموين للحفاظ على سلامة المواطن المصرى نظرًا لغلاء أسعار الكمامات واختفائها من الصيدليات خاصًا بعد تصريح وزارة الصحة بأن لا حل سوى التعايش الديناميكى مع الكورونا.

النائبة هالة أبوالسعد، وكيلة لجنة المشروعات بمجلس النواب، قالت إنها تقدمت باقتراح برغبة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن صرف الكمامات على بطاقات التموين مجانا بواقع 10 كمامات لكل فرد شهريا.

وأوضحت أبوالسعد، أن ارتداء الكمامة أصبح فى الفترة الحالية ضرورة ملحة وأسلوب حياة، يستلزم من جميع المواطنين ارتدائها خارج السكن، وفى وسائل المواصلات والأماكن العامة، والمصالح الحكومية، والمستشفيات، مما يتطلب الأمر توفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة تتلاءم مع المواطنين محدودى الدخل.

وأكدت أن الكمامات التى تباع فى الصيدليات تتراوح أسعارها بين 10 جنيهات للعادية، و50 جنيها سعر الكمامة المستوردة، فكثير من المواطنين لا يستطيعون شراءها يوميا، الأمر الذى يؤدى إلى عزوف شريحة كبيرة من المواطنين عن ارتداء الكمامة أو شرائها بهذا الثمن بشكل يومى، فمن سيشتريها يوما لن يشتريها اليوم التالى، مما سيشكل خطورة على معدل زيادة الإصابات وإحداث خلل فى تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية التى تتخذها الحكومة.

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك كله فالبرلمان فى اتجاه لإقرار تعديلات جديدة فى قانون الوقاية من الأمراض المعدية والتى بموجبها سيتم إلزام المواطنين بارتداء الكمامة عند الخروج من السكن وستكون بشكل إلزامى، وسيعرض المواطن المخالف نفسه للمساءلة تحت طائلة القانون، وتغريمه بغرامة مالية كبيرة".

ولفتت إلى أن القوات المسلحة ومصانع الإنتاج الحربى أصبحت تضخ كميات كبيرة يوميا من الكمامات، وتم سد العجز الحاصل فى الصيدليات سواء فى الكمامات أو فى المواد التعقيم والتطهير.

كما تقدم المهندس مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا ووكيل لجنة الزراعة، أيضا بطلب إحاطة، إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، مطالبًا فيه بتوزيع أدوات الوقاية من كورونا على المواطنين من خلال البطاقات التموينية، لعدم وقوعهم فريسة استغلال التجار.

وطالب مجدى ملك بالتنسيق بين وزارة التموين والشركات المنتجة لأدوات الوقاية من الكمامات والمطهرات، وتوزيعها على كافة المواطنين من خلال منافذ وزارة التموين المنتشرة فى أنحاء الجمهورية على بطاقات التموين لاستكمال الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المواطنين ومنع انتشار الوباء العالمى فيروس كورنا فى ظل الجهود الحثيثة التى تبذلها كافة مؤسسات الدولة لوقاية المواطنين ومنع انتشار عدوى كورونا.

كما تقدم اللواء عماد محروس، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، طالب فيه بطرح الكمامات الطبية والمطهرات على البطاقات التموينية لزيادة الوقاية من الفيروس المستجد (كوفيد- 19)، مشيرا إلى أن هناك كارثة أمام مختلف المصالح الحكومية التى تقدم الخدمات للجماهير وتشترط ارتداء الكمامة تتمثل فى قيام مافيا باستغلال هذا الأمر ببيعهم الكمامات الطبية غير المطابقة للمواصفات وبأسعار خيالية استغلالا لاحتياج المواطنين لإنهاء مصالحهم.

وأشار محروس إلى أن الأخطر من ذلك استخدام العديد من المواطنين للكمامة الواحدة أكثر من مرة من خلال تأجيرها لهم مقابل جنيه واحد وبمجرد دخولهم وإنهاء الخدمة يقومون بتسليمها لمن قاموا بتأجيرها لهم ليتم تأجيرها لمواطنين آخرين، وهو ما يمثل خطورة كبيرة تتمثل فى انتشار فيروس كورونا.

وطالب النائب من جميع الهيئات الحكومية الجماهيرية والخدمية بتوفير منافذ لبيع الكمامات أمام مقار الهيئات الحكومية وبالأسعار الرسمية للقضاء على مافيا استغلال احتياج المواطنين للكمامات لإنهاء مصالحهم، مؤكدا ضرورة التأكد من مطابقة الكمامات للمواصفات وعدم استخدام الكمامة أكثر من مرة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه يجب تحديد أسعار بيع الكمامات الطبية لأنها ارتفعت بشكل كبير بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، موضحة أنها كانت تشترى علبة من الكمامات بمبلغ 25 جنيها، وبها 50 كمامة، أى أن الكمامة بـ50 قرشا.

وأضافت "ثابت"، أنه يجب العمل على تصنيع كميات كبيرة من الكمامات وتوفيرها بأسعار مناسبة، معقبة: "واللى مش قادر يشترى ممكن نضع آلية لصرفها على التموين أو صرف كمامات قماش يمكن استعمالها أكثر من مرة".

وأشادت بدور الإعلام فى توعية المواطنين والتحذير من خطورة فيروس كورونا وطرق الوقاية منه، مشددة على ضرورة ارتداء الكمامة فى الأماكن المزدحمة.

كما تقدمت النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن استغلال الصيدليات للمواطنين وبيعها بأسعار مضاعفة وضرورة إتاحتها على بطاقات التموين منعا للاستغلال.

وأشارت رزق الله إلى أن الكمامة المحلية كانت تباع بجنيه واحد فقط والمستوردة بقيمة 20 جنيها، ولكن بعد زيادة الطلب عليها وأصبحت حاجة ملحة يلجأ إليها الجميع، استغلت الصيدليات الأزمة وأصبح سعر الكمامة العادية يتعدى 10 جنيهات للعادية، والمستوردة تخطت 50 جنيها.

وتابعت: "نتيجة لبيع الكمامات ومواد التعقيم بهذه الأسعار المبالغ فيها، تم فتح الباب أمام مصانع بير السلم وتصنيع كمامات مفتقدة للمواصفات الصحية اللازمة والتى تضمن الحفاظ على التعقيم وعدم انتقال الفيروس من خلالها".

وطالبت بطرح الكمامات ومواد التعقيم والتطهير على بطاقات التموين، وتوحيد سعرها وضمان حماية المواطن من هذا الاستغلال والجشع.

وشددت على أن توزيع الكمامات على بطاقات التموين سيساهم بشكل كبير فى ضمان التزام المواطنين فى المواصلات والشوارع وسيضمن الالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات التى وضعتها الدولة لمكافحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن شراء الكمامات بهذه الأسعار يمثل عبئا على المواطنين ومن سيشتريها مرة واحدة لن يكررها، لا سيما وأن تعقيم الكمامة ينتهى بعد 24 ساعة فقط، ويجب التخلص منها، فالعديد من المواطنين لا يمتلكون شراء الكمامات يوميا، ولا بد من توجيه الدعم لهم".