رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مجاهد: استمرار الأبحاث التطبيقية على طلاب التعليم الفني في السنوات القادمة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تحدث الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، عن استخدام الأبحاث التطبيقية كمكون في منظومة طلاب النقل في التعليم الفني.

وقال نائب وزير التعليم إنه تم تقديم عدد 1600 بحث تطبيقى فى المجالات المختلفة للتعليم الفنى، مثل طلاب التعليم ثلاث سنوات، خمس سنوات، والتعليم المهنى، طلاب الدمج، وقد اجتاحت التخصصات العديدة للتعليم الصناعى حوالى 80٪ من هذه الأبحاث التطبيقية.

وأضاف نائب وزير التعليم : لقد تم وضع معايير لإعداد الأبحاث لتشجيع الطالب على البحث عن المعلومة وحل المشاكل بنفسه من خلال التفكير المبتكر، وقال دكتور مجاهد إننا سمحنا بالعمل الجماعى فى إجراء البحث حتى عدد 5 طلاب من نفس المدرسة.

وقال نائب وزير التعليم : إن تلك التجربة كانت مبتكرة في مجال التعليم الفني، فقد طلب منى تمثيل مصر فى مؤتمر عن بعد نظمته مؤسسة التدريب الأوروبية ETF ، حيث تم مقارنة الإجراءات التي قامت بها الدول المختلفة لتقييم طلاب التعليم الفني في ظل أزمة فيروس كورونا، وكان مدعو لهذا المؤتمر6 دول منها مصر وفنلندا وفرنسا وكازخستان، وتحدثت شخصيا عن تجربة مصر فى الأبحاث التطبيقية وتم توجيه سؤال لى عن انطباعات الطلاب عن هذه الأبحاث التطبيقية؟ وكان الرد بالطبع كان هناك خوف طبيعي فى البداية لحداثة الفكرة ولكن مع بدء العمل والبحث والاطلاع، أصبح الطالب راضيا عن نفسه ومستمتعا بالتعلم الذاتي.

وأكد نائب وزير التعليم أنه بالتالى فإن تجربة الأبحاث التطبيقية أدت إلى اتساع آفاق الطلاب واستمتاع معظمهم بعملية البحث والتعلم الذاتي، مما سيجعل الوزارة ستستمر في استخدامها فى المستقبل أثناء الفصول الدراسية العادية في السنوات القادمة إن شاء الله.

واختتم دكتور مجاهد تلك الجزئية قائلا: إن تقييم الطالب في هذه البحوث التطبيقية سيكون بناء على ثلاثة مكونات: نتيجة الفصل الدراسي الأول والبحث التطبيقى الذى سينتهى تسليمه يوم 4 يونيو، إضافة إلى تجميع كل طلاب النقل قبل الدراسة لمدة ثلاثة أسابيع بالورش والمعامل لإكسابهم الخبرات العملية التى لم يمارسوها خلال فترة توقف الدراسة مع اتباع الإجراءات الاحترازية خلال هذه الأسابيع الثلاثة.