رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

كوريا الشمالية تدعم الصين بقوة وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة

كشفت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية ري سون-جون، أعرب عن دعمه القوي للصين، وسط تصاعد التوترات والصراعات الجيوسياسية بين بكين وواشنطن.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده ري، مع السفير الصيني، لدى كوريا الشمالية ليجين جون، في بيونج يانج، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية.

وكشفت الوكالة أنه خلال الاجتماع، قال ري: "إن كوريا الشمالية، ستواصل دعمها لموقف الحزب والحكومة الصينية، بهدف الدفاع عن السيادة والسلامة والتوحيد التام لأرضها".

وتابع ري:" أن وضع هونج كونج، هو شأن داخلي للصين، وبالتالي فإن التدخل الخارجي سيكون انتهاكا عنيفا للسيادة الصينية، والقانون الدولي".

وأشار وزير الخارجية الكوري الشمالي، إلى أن البلدين سيعززان التعاون الثنائي من أجل المصالح المشتركة، وتعزيز الفكر الاشتراكي وتطويره.
ومن الجدير بالذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، قد أعلن في 30 مايو الماضي تأييد بلاده للتشريع الأمني القومي الذي شرعته الصين بشأن هونج كونج، وأثار جدلا واسع النطاق، واصفا إياه بأنه خطوة مشروعة، معربا عن معارضته للتدخل الخارجي.
وكان البرلمان الصيني، قد تبنى في مايو الماضي قرارا للمضي قدما في تشريع للأمن القومي في هونج كونج، فيما أعرب نشطاء الديمقراطية في هونج كونج وبعض الدول الغربية عن تخوفاتهم من أن يقوض هذا القرار الحريات التي تتمتع بها المدينة ويفسد دورها كمركز مالي عالمي.