ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

كورونا يدمر خارطة إنتاج «الدويتات والألبومات» الغنائية

أدى انتشار فيروس كورونا إلى اختفاء الدويتات الغنائية بين المطربين والمطربات، كما توقف المطربون عن إنتاج ألبومات غنائية جديدة، مما دفع إلى التوجه لإنتاج أغانى سنجل لعرضها على قنواتهم الخاصة على اليوتيوب، التى أصبحت وسيلة الدعاية الأولى للمطربين .

وأرجع الناقد الفنى أحمد عبدالصبور، السبب إلى زيادة أعداد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعى بكثافة فى السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الكثير من النشطاء توجه لتحقيق شعبية اجتماعية لأفكارهم التى يروجونها، لافتا إلى توقف منظمى الحفلات عن توقيع عقود جديدة مع المطربين لإقامة حفلات خلال موسم الصيف الذى يعد الموسم الرئيسى للمطربين والمطربات لاسيما وانه يتوسطه عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك .

لفت عبدالصبور إلى قيام المطربة اللبنانية إليسا" بطرح أغنية جديدة مرة كل شهرين على اليوتيوب، كان أشهرها أغنية "هنغنى كمان وكمان" من كلمات شادى نور وتوزيع إلهامى دهيمة ألحان محمد يحيى.

وأشار إلى أن تصويرها الأغنية داخل منزلها، وظهرت معها المطربة اللبنانية هيفاء وهبى وهى تجرى معها مكالمة هاتفية فيديو، لتأخذ رأيها فى أغنيتها الجديدة وسط أجواء من المرح والرقص ليتحديا معا أجواء فيروس كورونا المستجد، كما طرحت مؤخرا أغنية أخرى جديدة بعنوان "قهوة الماضى" من كلمات سهام الشعشاع، ألحان محمد رحيم، وتوزيع كميل خورى.

وأضاف عبدالصبور، أن حمادة هلال طرح كليبا جديدا بعنوان "خلينا متونسين ببعض"خلال شهر أبريل من كلمات محمد البندارى وسلمى رشيد ومن ألحان وتوزيع وميكس وماستر أحمد عبدالسلام.

كما طرح خلال عيد الفطر أغنية "ياجمالها" على قناته الرسمية على اليوتيوب الذى شاركته الفنانة الشابة منة عرفة.

أما الناقدة مريم الجارحى، أشارت إلى احتمال أن تطول فترة انتشار فيروس كورونا لحين الوصول إلى دواء فعال له أو لقاح يقى الإنسان من الإصابة به، مما دفع الفنانين إلى التوجه للأغانى السنجل للاستفادة من جماهيرية مواقع التواصل الاجتماعى خوفا من فقدان جماهيرهم أو إعطاء مساحة أكبر لظهور نجوم جدد.

ولفتت إلى أن طرح المطربة أصالة نصرى أغنية وطنية بعنون "سلام سلام" تم عرضها فى الحلقة الأخيرة من مسلسل "الاختيار" الذى عرض ضمن مسلسلات السباق الرمضانى وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا للغاية .

وقالت مريم إن النجم خالد سليم، قام هو الآخر بطرح كليب جديد تزامنا مع احتفالات عيد الفكر المبارك بعنوان "اللى فات مات" من كلمات وألحان عزيز الشافعى، توزيع أحمد عادل، ميكس وماسترينج أمير محروس، وإخراج ريشة سركيس.

أشارت إلى طرح المطرب اللبنانى وائل جسار مؤخرا فيديو كليب أغنيته الجديدة "ما تغيبش ثوانى" عبر يوتيوب، من كلمات خالد تاج الدين، ألحان وليد سعد، توزيع وليد شراقى، ميكس محمود عزت.

توقعت أن يستمر النجوم فى تقديم الأغانى السنجل بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد، نظرا لأن المواقع أكثر تفاعلا مع الجماهير، كما أن تكلفة إنتاج الأغانى السنجل أقل تكلفة وأسهل فى التنفيذ لأنها لا تحتاج سوى لمعمل تصوير يمكن تجهيزه بسهولة، مشيرة إلى احتمال تغير خريطة الغناء ليتربع عليها نجوم جديد قبل حلول 2025 .