رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الأحوال الاقتصادية للعائدين من الخارج ونجاح بلازما المتعافين.. عناوين الصحف

حاز اجتماع المجموع الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لدراسة الأحوال الاقتصادية والمعيشية للمصريين العائدين من الخارج على اهتمامات الصحف الصادرة صباح السبت.


ركزت صحف "الأهرام والأخبار والجمهورية"، على تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية، والتى أكد خلالها أن الحكومة تعكف حاليا على دراسة الأحوال الاقتصادية والمعيشية للمصريين العائدين من الخارج، من حيث مؤهلاتهم ووظائفهم والمجالات التى يتمتعون بخبرات فيها من واقع استمارات البيانات التى ملؤها خلال إقامتهم بالحجر الصحى؛ من أجل مساعدتهم على التأقلم مع المتطلبات المعيشية.

أخبار الصحف

ولفتت الصحف إلى تصريحات وزير النقل المهندس كامل الوزير، بالانتهاء من أعمال التطوير الشامل لـ 90 عربة سكك حديدية إسبانى درجة أولى وثانية مكيفة وجار تطوير 200 عربة درجة ثالثة بالتعاون مع مصنع "سيماف" فى ورش "أبو راضى" وذلك ضمن خطة الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة للركاب.

وأوضح الوزير، أنه تم إبرام عقد توريد 6 قطارات متكاملة بالإضافة لعقد صيانة 6 سنوات مع شركة إسبانية بـ 157 مليون يورو، وهو ما يسهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداوله.

وسلطت الصحف الضوء على إقامة صلاة الجمعة بالأزهر الشريف للمرة الأولى بعد توقف 70 يوما بسبب الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، بحضور أئمة الجامع والعاملين به فقط مع اتباع الإجراءات الاحترازية من الوباء، وبثها على شاشات التليفزيون وصفحات الأزهر الشريف فى مواقع التواصل الاجتماعى، حيث ألقى الخطبة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر عن "الإسلام فى مواجهة النوازل والشدائد".

وأشارت إلى تصريحات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، والتى أعلنت فيها عن نجاح حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافين من الفيروس.

وقالت الوزيرة إلى أنه تم تطبيق تجربة الحقن بالبلازما لبعض مصابى فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات الوزارة، كما تم توفيرها لاثنين من المستشفيات الجامعية وأظهرت التجربة نتائج مبشرة من خلال نسب التعافى وتقليل الاحتياج لأجهزة التنفس الصناعى.

وأوضحت زايد، أن التجربة تمت من خلال فريق بحثى تابع لخدمات نقل الدم القومية، والذى يعمل ضمن اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة وتتولى وضع وتحديث بروتوكولات العلاج بالتعاون مع عديد من الجهات البحثية فى العالم.
وتناولت الصحف مشاركة وزير الخارجية سامح شكرى فى الاجتماع الوزارى للمجموعة المصغرة للائتلاف الدولى لمكافحة تنظيم داعش الإرهابى، والذى دعا إليه وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا.

وفى الشأن الدولى، نشرت صحيفة "الأهرام" تصريحات لمصادر ليبية تشير إلى أن سلسلة الانسحابات وعمليات التموضع التى قامت بها الوحدات العسكرية التابعة للجيش الوطنى من محيط العاصمة طرابلس أمس الأول ومدينة ترهونة أمس جاءت فى سياق تقديرات موقف من قبل القيادة العامة لإتاحة الفرصة أمام انطلاق عملية سياسية شاملة من أجل إنهاء الأزمة المتفاقمة منذ أكثر من 9 سنوات، التى شهدت تصعيدا خطيرًا خلال الأونة الأخيرة.