رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

إقرار تعديلات  نشاط التمويل منتهي الصغر.. وعبد العال يشدد بمقاطعة منتجات الأعداء

 الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، في مجموعه، على أن يتم التصويت النهائي عليه في جلسة لاحقة.

وجاء في تقرير لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان: أهمية تنظيم مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة الذى يتم خارج القطاع المصرفي (الاقتصاد غير الرسمي) ولا يخضع لتنظيم قانونى متكامل ويتم ممارسة الجانب الأكبر منه عبر آليات غير رسمية، الأمر الذى يؤدى إلى إهدار الكثير من موارد الاقتصاد القومى.

يأتي ذلك في ظل ما شهده نشاط التمويل متناهى الصغر من تزايد يعد طفرة بعد صدور القانون 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر حيث تزايد من نحو 4.2 مليار جنيه في عام 2016 ليبلغ نحو 16 مليار جنيه في عام 2019، وهو ما أدى لتوفير نحو 3.2 مليون فرصة عمل – طبقاً لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

جاء ذلك في تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، والمقرر مناقشته في جلسات البرلمان العامة الأسبوع المقبل.

يهدف التعديل التشريعي لحوكمة هذا النشاط حيث يضع تنظيماً قانونياً متكاملاً يؤكد على خضوع نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لأحكام قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، يشمل قواعد وضوابط مزاولة الشركات لتلك الأنشطة بشكل يحقق المرونة وسهولة التطبيق.

يهدف هذا التعديل أيضاً إلى رفع حد التمويل متناهي الصغر من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، مع إمكانية تعديل وتطوير هذه القواعد حسب احتياجات النشاط التجاري والصناعي وتطورها.
ومن جانبه دعا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، المواطنين المصريين إلى تفضيل المنتجات المحلية، مؤكدا علي أن مسألة تفضيل المنتج المحلى موجودة فى كل الدول، ومصر جزء من السوق العالمى، وهذا مبدأ وسلوك يجب أن نُعلمه لكل أولادنا.
ولفت رئيس مجلس النواب إلي أنه على كل مصرى عند دخوله سوبر ماركت ويجد منتجا لأى دولة تحارب هذا الوطن يشتريها من تلقاء نفسه قائلا: "أنا من جيل صُنع فى مصر".